مدة سلق البيض المناسبة – Al-trend

مدة سلق البيض المناسبة

"<yoastmark

مدة سلق البيض المناسبة

اعتقاد شائع:

عند سلق البيض لأكثر من 15 دقيقة نتيجة لذلك يتصلب البياض والصفار ويظهر على سطح الصفار لون ازرق مخضر، ويعتقد البعض أن هذا ناتج عن مادة الأفيدين السامة.

ماذا يحدث بالضبط عند السلق لمدة طويلة؟:

إن الطبقة الزرقاء المخضرة التي تحيط بصفار البيض عند السلق عن ما يزيد 13-15 دقيقة تتكون بتحرر الحديد من بياض البيض والكبريت من الصفار، ليتكون مادة كبريتيد الحديد ” iron sulfide ” ذات اللون الأزرق المخضر. وهي مادة غير ضارة ولكنها تجعل البيض غير مرغوب من المستهلك بسبب لونه الغير طبيعي.
أما مادة الأفيدين فهي من أحد البروتينات السكرية المتواجدة في البياض، وهي مادة طبيعية تتواجد في البيض لمنع تكون الميكروبات ولحفظ جنين الدجاج، وتعرض البيض للحرارة المرتفعة يساعد على انخفاض مادة الأفيدين.

أين الضرر في تناول البيض؟:

إن الإكثار من تناول البيض عامل خطر لمرضى القلب!.

أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يستهلكون مستويات عالية من الكوليسترول الغذائي معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأمراض القلب. وبالتالي الوفيات في وقت لاحق من الحياة. ويعد البيض أحد أهم مصادر الكوليسترول.

يعد البيض أساسي في الوجبات الغذائية، ولكن من الواجب الاعتدال. وبما أن البيض يحتوي نسبة كبيرة من الكوليسترول -200ملغ وهو الحد الأقصى المسموح به يومياً في الارشادات الحالية-. لذلك يجب الاعتدال بتناول البيض، والاعتدال هو تناول بيضة واحدة على الأكثر في اليوم الواحد.

ومن الواجب التنويه، على أن كمية الكوليسترول الذي نستهلكه ليست مرتبطة بطريقة مباشرة مع الكمية الموجودة في الدم. وهذا يعتمد على الكثير من العوامل بما في ذلك الجينات وكيفية استقلاب الكوليسترول.

الطريقة والمدة المناسبة لسلق البيض:

يعد سلق البيض عملية سهلة لكن، هناك بعض الأمور الواجب مراعاتها قبل السلق. حيث نقوم بوضع البيض في وعاء والحرص على غمره بالماء تماما، وإشعال نار هادئة واحتساب الوقت قدر الامكان وبشكل تقديري ابتداءاً من غلي الماء.

  • أما مدة سلق البيض المناسبة تختلف حسب الأذواق:
    – عند السلق لمدة دقيقتين:  الصفار يبقى في حالته السائلة ولونه يكون برتقالياً. هنا استخدم ملعقة صغيرةَ لتكسير رأس البيضة وإزالة القشرة بلطف، ثم عمل فتحة كبيرة بما يكفي لتناسب الملعقة.
    – عند السلق لمدة 5 دقائق : في هذه المرحلة، يصبح صفار البيض أكثر صلابة ويبقى لونه برتقالياً رطباً بعض الشيء، وكثيفاً في الوسط. يمكن إضافة البيض المسلوق لمدة 4 دقائق ونصف إلى الاطباق.
    – السلق لمدة 7 دقائق: لا يبقى صفار البيض بقوامه الكريمي ولكنه يكون بشكل عام رطب، وهي الفترة المثالية في السلق.
    – السلق لمدة 9 دقائق:هنا يكون الصفار بعد هذه المدة صلباً تماماً وجاف، وذو لون أصفر فاتح.
    عند الزيادة في مدة السلق تبدأ حواف صفار البيض بأخذ لون رمادي، وتكون هذه المرحلة مبالغ فيها.

مدة سلق البيض المناسبة

– تابع واقرأ المزيد عن فوائد سلق البيض

– لمزيد من المعلومات فيما يخص الغذاء والتغذية تابعوا موقعنا الترند

– تابعو آخر العروض في السعودية على موقعنا السوق

عن ابراهيم طقطق

شاهد أيضاً

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعا الدكتور فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث المسرطنا

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعوة الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *