ما هو السر وراء تحسن الصحة مع الصيام؟ دراسة توضح

ما هو السر وراء تحسن الصحة مع الصيام؟ دراسة توضح. قام مجموعة من العلماء باكتشاف سر تحسن الصحة مع الصيام، وذلك من خلال تجربة أجروها على فئران التجارب. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

ما هو السر وراء تحسن الصحة مع الصيام؟

وفي التفاصيل ، تشير مجلة “Nature Communications” العلمية إلى أنه حتى بعد وقت قصير من الصوم، فإن الدماغ ينشّط إنتاج هرمون كورتيكوستيرويد، الذي يبدأ الالتهام الذاتي في الكبد.

كما تعتبر هذه العملية مسؤولة عن تدمير الجزيئات المعيبة أو التالفة، والتي تتم إزالتها من الخلايا. إلى جانب القيام بتوليد طاقة جديدة.

والجدير بالذكر، بأنه حتى وقتنا الحالي، افترض الباحثون أن خلايا الكبد نفسها تبدأ عملية البلعمة الذاتية. وذلك عند شعورها بالحاجة إلى طاقة إضافية.

علاوة على ذلك، اكتشف علماء معهد “ماكس بلانك” الألماني لبحوث عملية التمثيل الغذائي، دور الدماغ الحاسم. وذلك في العلاقة بين الصيام وتحسّن الحالة الصحية.

مضمون التجربة

وكما قام العلماء بإجراء التجربة على مجموعة من فئران المختبرات. حيث اشتملت التجربة على عدم إطعام الفئران المخبرية مدة أربع ساعات. وذلك خلال نفس الفترة التي عادة تأكل فيها كمية كبيرة من الطعام.

كما يشبه تفويت هذه التجربة، تخطي وجبة الإفطار. وذلك نظراً لأن الفئران تستهلك 40% من السعرات الحرارية اليومية في وجبة الإفطار.

ومن ثم قام الباحثون بمراقبة كيفية استجابة الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد، لهذا الصيام القصير.

نتائج التجربة

وبعد مراقبة نتائج هذه التجربة على مجموعة الفئران، تبين للباحثين النقاط الآتية:

  • لا تقوم الخلايا العصبية في مجموعة “AgRP” بإرسال إشارات لتحفز الجسم على تناول الطعام فقط. بل إنها تقوم أيضًا بإرسال إشارات تنشط الالتهام الذاتي.
  • علاوة على ذلك، اتضح الباحثون كذلك أيضًا أن منع ارسال الإشارة يؤدي إلى عدم تنشيط الالتهام الذاتي. وذلك على الرغم من الشعور بالجوع.

إضافة إلى ذلك، يقوم الباحثون بافتراض أن الدماغ يرسل إشارة أولية من أجل بدء الالتهام الذاتي بسرعة. كما تساهم خلايا الكبد في تنشيط نظام إعادة التدوير؛ ولكن يتم ذلك في مرحلة لاحقة فقط.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هو السر وراء تحسن الصحة مع الصيام؟ دراسة توضح

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

ماهي فوائد قشور الباذنجان وهل من الممكن أن يتم تناولها

ماهي فوائد قشور الباذنجان وهل من الممكن أن يتم تناولها

ماهي فوائد قشور الباذنجان وهل من الممكن أن يتم تناولها ماهي فوائد قشور الباذنجان وهل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *