يعد النوم من المشاكل الكبيرة للحامل ماهي الطرق لنوم مريح

يعد النوم من المشاكل الكبيرة للحامل ماهي الطرق لنوم مريح

يعد النوم من المشاكل الكبيرة للحامل ماهي الطرق لنوم مريح

يستغربُ الكثير من شكوى الحامل بعدم مقدرتِها على النوم بشكلٍ هانئ أثناء فترة الحمل. الحقيقة أن صعوبة النوم ومشاكله هي من أهم الأعراض التي تواجهُها الحامل خلال فترة الحمل.

متى تبدأ مشاكل الحمل

تبدأ مشاكل النوم في الثلث الاخير من الحمل ، كما ان الحامل لا تستطيع النوم بالكثير من الوضيعات. مما يسبب لها زيادة في التعب والارهاق.

أسباب مشاكل النوم أثناء الحمل

ترجع صعوبة النوم والاسترخاء أثناء الحمل لأسباب متعدّدة منها:

  • مع تقدّم عمر الحمل تزيد مشاكل النوم والسبب هو زيادة حجم البطن وكبر الجنين مع الوقت، كما ان لأمر يصعب إذا كانت الأم من الأشخاص الذين يفضلون النوم على البطن أو الظهر، ويجدون صعوبة بالنوم على الجنب كما هو موصى طبيا.
  • كما أن زيادة حجم الجسم ستعيق التقلّب والحركة على السرير أثناء النوم.
  • كذلك الحاجة المتكررة لدخول الحمام، وهذا ناجم عن زيادة حجم الرحم والجنين والضغط الذي يشكّله على المثانة، و تكون الحاجة أكبر أثناء الليل إذا كانت حركة الجنين نشطة في الليل.
  • كذلك سرعة نبضات القلب، فقلب الحامل يحاول النبض بسرعة أكبر لضخّ كمية أكبر من الدم للرحم والجنين.
  • كما الحساس بضيق وصعوبة في التنفس، فزيادة حجم الرحم مع تقدّم الحمل سيشكل ضغط على الصدر والرئتين، ويجعل عملية التنفس صعباً وخصوصاً عند التمدّد والنوم.
  • كذلك الشعور بآلام الأرجل والظهر أثناء الحمل، مما يمنعُ الحامل من النوم براحة.
  • الشعور بحرقة المعدة.

وضعيات ينصح بعدم النوم بها

يفضل للحامل بتجنّب النوم على البطن،  تصبح هذه الوضعيّة غير مريحة للنوم مع تقدّم الحمل لكبر حجم البطن والضغط على الجنين خلالها، كذلك يحذّر الأطباءُ من النوم على الظهر مع تقدّمِ الحمل، فالوضعيّة هذه تؤدّي لضغط الجنين والرحم على الوريد الرئيسيّ المسؤول عن رجوعِ الدم من الأطراف السفليّة إلى القلب، كما أن تقلّب الحامل أثناء النوم لتجدَ نفسها في وضعيّة النوم على الظهر أمرٌ طبيعيٌّ ولا يستدعي القلق، وفي الثلث الثالث من الحمل سيقلّلُ الجسم من التقلّب على وضعيّة الظهر لأنها ستصبحُ وضعيّة غير مريحة للنوم.

وضعيات ينصح بالنوم بها

على الحامل  البدْء بالتعوّد على وضعيّة معيّنة للنوم، و اختيار أحد الجانبيْن مع ثني الركبتين، فهذه هي الوضعيّة الأريح للنوم مع تقدّم الحمل، وتساعدُ القلب على العمل بشكل جيّد مع إبقاء ثقل الجنين إلى الجانب، فلا يضغطُ على الوريد الرئيسيّ المسؤول عن رجوعِ الدم من الأقدام والأرجل إلى القلب، وفي بعض الحالات ينصحُ الأطباء الحامل بالنوم على الجانب الأيسر من الجسم دون الجانب الأيمن، لأنّ الكبد في الجانب الايمن من جسم الانسان، ليبقى ثقل الرحم والجنين بعيد عن الكبد. تفضّلُ الأمّ الحامل وضع وسادة تحتَ البطن أو بين القدمين، للمساعدة في الحصول على وضعيّة مريحة للنوم، كما يمكن استخدام وسائد كبيرة على طول الجسم للنوم عليها .

كما ينصح باخذ حمام دافئ ،وتجنب الحركة الكثيرة والرياضات العنيفة. ومناقشة الطبيب المختص بجميع المخاوف والمشاكل التي تمر بها الحامل للحصول على الراحة والنوم الهادئ.

أهم الأخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *