4 طرق فعالة لضبط النفس تعرف عليها في المقال التالي

4 طرق فعالة لضبط النفس تعرف عليها في المقال التالي

طرق ضبط النفس عديدة وتختلف من طبيعة وتكوين إنسان لآخر. لكنها بالمجمل ضرورية ليستطيع الإنسان حماية جسده من الأمراض التي تسببها الانفعالات بسبب ارتفاع هرمونات الشدة. علاوة على ذلك، إن ضبط المشاعر ضروري لكي يستطيع الإنسان صون علاقاته وصداقاته. فإن تملّكه الغضب فقد خسر الصحبة وأضاع الرفاق بسبب ردات الفعل.

دعونا نتعرف على 5 طرق فعالة لضبط النفس

أولاً – من طرق التحكم بالانفعال المهمة ممارسة تمارين اليوجا

في البداية، تعتبر الرياضة بشكل عام نشاط بدني ضروري يخلص الإنسان من طاقاته السلبية وينشط دورة دمه. علاوة على ذلك، إن رياضة اليوجا أو تمارين اليوجا ذات فاعلية خاصة في تعليمك ضبط النفس. لأنها تدربك على طريقة أخذ النفس العميق. والذي يعيد ملء خلاياك. لذلك ينصح مقدمو الرعاية الصحية النفسية وخبراء التنمية البشرية بممارسة رياضة اليوجا.

ثانياً – ضبط النفس من خلال الانتباه للأحاديث السلبية

إن العقل الباطن هو الشريك الملازم للعقل اللا واعي. والذي يتحكم بسلوكنا وانفعالاتنا في اللا وعي لدينا. لذلك عندما نقوم بملء طاقتنا بالمشاعر السلبية يقوم العقل الباطن بأخذ هذه المشاعر وتغذيتها فنفقد القدرة على ضبط النفس. لأنه يقنع العقل الواعي بها. وهنا نقع في الخطأ عندما نكرر عبارات مثل أنا شخص لا أستطيع التحكم بنفسي ومشاعري خارجة عن السيطرة. وبدون وعي نرسخها في سلوكنا بدلاً من السعي للتخلص منها. لذلك يجب الانتباه لحديث النفس وطرد الأفكار السلبية.

ثالثاً – لا تكثر من شرب المنبهات

من المعروف أن شرب المنبهات مثل القهوة والشاي ومشروب المتة من المنبهات التي تمارس تأثيرها المباشر على الجهاز العصبي. وهي تؤدي على المدى البعيد للشعور بالانفعال السريع والغضب والأرق وعدم القدرة على التحكم بالانفعال لأن الجهاز العصبي يكون متنبه لوقت طويك ومُنهك تماماً. لذلك احرص على عدم تناول هذه المشروبات في حال كان لديك مشكلة في ضبط النفس وانفعالاتها.

رابعاً – تعلم الصمت للتحكم في الانفعال

في الحقيقة يقع معظمنا في المشاكل عندما يتحدث وليس عندما يصمت. لأننا في حالات الانفعال نتفوه بكثير من الكلمات التي يمكن أن نندم عليها فعلاً لذلك عليك أن تتدرب على الصمت.

في النهاية ولتقرؤوا أكثر زوروا موقعنا الترند ولتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق السعودية اليوم.

 

طرق ضبط النفس

عن مايا

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *