ما هي صفات الشخص الاعتمادي وما هي الشخصية الاعتمادية

ما هي صفات صاحب الشخصية الاعتمادية

صفات الشخص الاعتمادي تجعله شخصاً سلبياً في الحياة وتنفّر الآخرين منه. علاوة على ذلك، إن هذه الصفات تعيقه في حياته فهو لا يستطيع أخذ قرار بنفسه مهما كان هذا القرار بسيطاً.

في مقالنا التالي سنتحدث عن صفات الذي يعتمد على الآخرين، تابعوا معنا:

أولاً – من صفات الشخص الاعتمادي فقدان الاستقلالية

في البداية، لا يمكن للشخص الذي يعتمد على غيره أن يعيش بشكل مستقل. وهذا الأمر يعيقه في حياته. فعلى سبيل المثال، لا يستطيع العيش بعيداً عن أهله لأنه غير قادر على أداء الأمور والأعمال بنفسه. الأهم من ذلك، أنه لا يملك استقلالية أخذ القرار. لذلك، دوماً يكون بحاجة شخص يتخذ هذه القرارات عنه ليعتمد عليه.

ثانياً – يحتاج إلى دعم مادي وتشجيع معنوي طوال الوقت

من صفات الشخص الاعتمادي أنه لا يستطيع أن يستقل مادياً لأنه غير كفؤ في أداء الأعمال. فلا يستطيع كسب المال والصرف على نفسه. علاوة على ذلك، يحتاج هذا الشخص لدعم معنوي بشكل كبير لأنه يعاني من ضعف في الثقة بالنفس وحاجة ملحّة للتشجيع والدّفع المعنوي.

ثالثاً – يخاف من تحمل المسؤولية

في الحقيقة، إن الشخصية الاعتمادية هي اضطراب نفسي حقيقي يتجلى بعلائم مرضية مثل تلك التي تظهر في حالات الخوف. على سبيل المثال تسرّع دقّات القلب وشعور بضيق في الصدر وصعوبة في التنفس. وفي النهاية، يمكن أن تنتهي هذه الحالة بالإغماء بدون أي مبالغة.

رابعاً – القلق والهلع والارتباك والإحباط

من صفات الشخص الاعتمادي بأنه حين لا يجد الدعم المعنوي تتملّكه المشاعر السلبية. على سبيل المثال، القلق والتوتر والإحباط ويمكن أن تصل به الأمور لحالة من الاكتئاب الفعلي.

خامساً – من صفات الشخص الاعتمادي أنه شخص محدود

في الحقيقة لا يمكن لشخصية تعتمد على الآخرين أن تكون مبدعة ومميزة في شيء. فهي شخصية تابعة ليس لها كيان بل تلتصق بالآخرين وتطلب منهم تحمل المسؤوليات نيابة عنها.

في النهاية، ولتقرؤوا أكثر زوروا موقعنا الترند. ولتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة، زوروا موقعنا عروض السوق السعودية.

صفات الشخص الاعتمادي

عن مايا

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *