فوائد زيت السمسم و أضراره Sesame oil

فوائد زيت السمسم و أضراره Sesame oil

فوائد زيت السمسم و أضراره Sesame oil

زيت السمسم يُشتهر أنه زيت فيه نسبة عالية من اللزوجة ويشتهر برائحته القوية ، وهو يحتوي على المواد المضاّدة للأكسدة بكميات كبيرة وهي مفيدة على صحّة الإنسان.

فوائد زيت السمسم و أضراره Sesame oil

زيت السمسم يتم استخلاصه من بذرة السمسم ، وهو يعود بالفائدة على صحة الإنسان، ذلك لأنه يوجد فيه فيتامين هـ، و فيتامين ب، و كذلك الكالسيوم، والنحاس أيضاً، والمغنيزيوم، علاوة على ذلك الأحماض الدهنيّة مثال ذلك اللينوليك، والنخليك، بالإضافة إلى الزيتيك وغيرها، والأهم من ذلك وسائل حصاد السمسم لاستخلاص الزيت منه لا زالت إلى يومنا هذا قديمة وتقليدية ويدويّة، هذا يفسر سبب عدم وجود الكثير منه في الأسواق كباقي أنواع الزيوت.

أصل زيت السمسم

اكتشف هذا الزيت من قبل البشر الذين عاشوا في الأزمان القديمة، حيث كان يتمّ وضعه في أطباق الطعام، و الى يومنا الحاضر، هناك عدة دول وخاصة الدول الشرق آسيويّة تعتمد على هذا الزيت في تحضير الكثير من أطباقها، كالصين واليابان والهند وكوريا وغيرها، ولكن اكتسب أهميّة كبيرة في جميع أنحاء العالم من بعد أن اكتشفوا أهميّته العلاجيّة والتجميليّة.

فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم
فوائد زيت السمسم

هناك الكثير من الفوائد التي تعود علينا بالنفع عند استعمال أو تناول زيت السمسم، ومنها:

العناية بالشعر:

حيث يساعد زيت السمسم على تقوية الشعر وإكسابه منظراً صحيّاً ولمعاناً ونعومة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على بعض المركبات التي تساعد على القضاء على الجراثيم أو البكتيريا، هذا عدا عن فعاليته في تطويل الشعر، ومنع تساقطه، ويتمّ استخدامه على الشعر من خلال تدليك فروة الرأس به، وتركه لليلة كاملة.

العناية بالبشرة:

وذلك نتيجة لوجود المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على تأجيل تشكل علامات التقدّم بالسن والشيخوخة، كما أنّه يساعد على تغذية الخلايا الجلدية وترطيبها، وإعطائها اللمعان والنضارّة، علاوة على ذلك وجود بعض مركباتها التي تساعد على التخلّص من الفطريات والبكتيريا التي تسبب حبّ الشباب.

كذلك يساعد على زيادة حجم الصدر، وذلك من خلال القيام بفركه بحركات دائرية الشكل.

وكذلك يساعد على التقليل من نسبة الدهون والكولسترول المضر للانسان، لذلك فهو من الزيوت التي يمكن لمرضى القلب والسكري تناولها.

يصفه الأطباء للأشخاص الذين يعانون من التهابات الشعب التنفسيّة أو السعال، وذلك من خلال تدفئته ودوضعه على الصدر قبل النوم.

في حال تناول ملعقة صغيرة منه على الريق، فإنّه يقوم بعلاج اضطرابات القولون ومشاكل الجهاز الهضمي.

يحتوي على مادّة تسمى بالسمسمين، والتي تعمل على إذابة الدهون وتقليل الوزن.

أضرار زيت السمسم

قد تظهر الآثار الجانبية غير الجيدة لزيت السمسم في حالة واحدة فقط، وهي أن يتم الإكثار من تناوله. فقد يعاني الشخص من صعوبة في الهضم، ويسبب ذلك النفخة والإمساك.

 

للاطلاع على المزيد من المعلومات القيمة لا تنسوا زيارة موقعنا تريند

ولتتعرفوا على أحدث التخفيضات السعودية زوروا موقع السوق

عن شام عبد الله

شاهد أيضاً

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعا الدكتور فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث المسرطنا

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعوة الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *