كيف نحافظ على المربيات من الفساد ولأطول مدة ممكنة؟ Al-trend

كيف نحافظ على المربيات من الفساد؟

""كيف

المربيات من أحد أشهى المأكولات التي تمتاز لونها الجذاب اللامع والذي يعكس عادةً لون الفاكهة المصنعة منها، بالإضافة إلى طعمها الشهي والقوام المميز.
ويكاد لاتخلوا موائد الإفطار من المربيات. إلى جانب طعمها ولونها هناك فوائدها الغذائية الكثيرة في احتوائها على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، بالأخص نسبة السكريات الصحية الكبيرة التي تمد الجسم بالطاقة والدفء.
تابع القراءة لنتعرف على المربيات وكيف نحافظ عليها من الفساد بلونها وطعمها.

ماهي المربيات:

هي المنتج المحضر من الفاكهة أو الخضار أو مكوناتهما على سبيل المثال الفريز، البرتقال، والقرع، والجزر…الخ. سواء كانت طازجة أو مجمدة أو معلبة أو مركزة أو مصنعة أو محفوظة. ويشترط أن تكون الفاكهة أو الخضار سليمة ونظيفة وبدرجة مناسبة من النضج ولم تفقد أي من مكوناتها، باستثناء عمليات التشذيب والتنظيف والفرز والتدريج لإزالة الأجزاء غير المرغوب بها. وقد تستخدم كاملة أو مقطعة أو مهروسة اومعجونة.
ويخلط معها السكر بنسبة 55%.

كيف نحافظ على اللون الزاهي للمربيات بعد طهوه؟

إن بقاء المربى ساخناً في الطنجرة لمدة طويلة يؤدي إلى تغير اللون الزاهي إلى لون غامق، وبخاصة إذا كانت الكمية كبيرة. لذا يجب الإسراع في التعبئة الساخنة، ومن ثم تعريض المرطبانات للتبريد. وإن لم ترغب بالتعبئة مباشرةً فيجب أن نوزع الكمية على صينية، أو نضع الطنجرة داخل حوض فيه ماء بارد ونحرك ختى تنخفض درجة الحرارة.

تعرف على كيك البرتقال وفوائد البرتقال للبشرة

"كيف نحافظ على المربيات من الفساد
مربى البرتقال. كيف نحافظ على المربيات من الفساد

هل للمربيات مدة صلاحية؟

بشكل عام للمربيات خصائص تخزينية عالية. لاحتوائها على تركيز عالي من السكر وعدم وجود الماء فيه بشكله الحر. لكن يمكننا القول أنه مادامت المربيات ذات طعم مقبول فهي صالحة للاستهلاك وإن تدنت جودتها بتغير اللون مثلاً. ولايوجد أيضاً ضرر صحي للتغيرات الثانوية تلك.
ولكن ينصح بأن لا تتعدى المدة سنة واحدة.

كيف نحافظ على المربيات سليمة لأطول مدة من الفساد؟

أولاً: لاتفتح العبوة المعبأة قبل البد بالاستعمال.
ثانياً: احرص على تعبئة المربى بعد الطهي في عبوات صغيرة ما أمكن لاستهلاكها قبل أن تتلف نتيجة لتعرضها للهواء والتلوث بعد فتحها.
ثالثاً: خزن المربيات في مكان بارد معتم وثابت الحرارة ما أمكن، في القبو مثلاً.

هل يمكن استصلاح مربى فاسد واستهلاكه؟

إذا كان التلف سببه أعفان سطحية وكانت محدودة وغير قديمة، فيمكن التخلص من طبقة بسمك معين بحيث نضمن التخلص من سموم العفن. وينصح بشكل عام عدم استهلاك الأذية المصابة بالأعفان لاحتمال الضرر الصحي بسبب إفرازها لسموم اشهرها الأفلاتوكسينات.
أما إذا كان الفساد بسبب الخمائر المنتجة للغاز والكحولات، فيمكن إعادة غلي المربى بشكل جيد للتخلص من الكحولات. فإذا أصبح الطعم مقبولاً فلا بأس من تناول المربى ولا ضرر من ذلك. لأن الخمائر لا تنتج سموماً إلا الكحول. غير أن أساليب الاستصلاح لا تصلح للإنتاج التجاري الذي ينبغي أن يكون خالي من العيوب.

كيف نحافظ على المربيات من الفساد
كيف نحافظ على المربيات من الفساد

 

– إقرأ عن مربى التين الناعم

– لمزيد من المعلومات فيما يخص الغذاء والتغذية تابعوا موقعنا الترند

– تابعو آخر العروض في السعودية على موقعنا السوق

عن ابراهيم طقطق

شاهد أيضاً

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعا الدكتور فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث المسرطنا

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعوة الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *