فوائد فيتامين B

فوائد فيتامين B :

فوائد فيتامين B . كان يعتقد سابقاً انه يوجد نوع واحد من فيتامين B ولكن اكدت الدراسات انه يوجد 8 أنواع مركبة منه لها وظائف مختلفة في مختلف اعضاء الجسم .

فيتامين B1 :

يعرف باسمه العلمي الثيامين او ما يعرف باسم فيتامين الجهاز العصبي . يمكننا الحصول على هذا الفيتامين من طبيعة . على سبيل المثال هو موجود في البقوليات و البطاطا و مشتقات الألبان و الكبد و الدجاج و اللحوم الحمراء . و فيه الحبوب الكامل مثل القمح و الشوفان و يوجد في الخضراوات كالسبانغ والخس و طماطم والباذنجان وغيرهم .

كذلك لهذا الفيتامين فوائد عديدة تعود على صحة الجسم عامة و   صحة الجهاز العصبي بالخصوص . كما يقوم بالحفاظ على صحة القلب و يمنع تلييف الكبد يساعد على النوم بعمق و عدم الآرق  يحسن الذاكرة ويقويها و يمنح الجسم طاقة و حيوية .

أعراض نقص فيتامين B1 :

إن نقص فيتامين B1 يعود على الجسم بالعديد من الأضرار على سبيل المثال .

1) يؤثر على وطائف الجهاز العصبي و بشكل اساسي على القلب و الدماغ .

2 ) فقدان الشهية .

3) عسر في الهضم

4) صعوبة في النوم والآرق .

فوائد فيتامين B12 :

يعرف باسمه العلمي كوبالامين يمكننا الحصول على هذا الفيتامين من العديد من المصادر العذائية فهو يوجد بالدواجن و اللحوم و الأسماك . كما يوجد في مشتقات الألبان و البيض لا يوجد فيتامين B12 في الخضراوات بشكل عام عدا الخضراوات الورقية خضراء اللون .

وجود فيتامين B12 في الجسم امر ضروري جداً . و إن أهم ما يقوم فيه هذا الفيتامين هو دوره في المساعدة بتكوين كريات الدم الحمراء . و كذلك هو الضروري لعمل جميع اعضاء الجسم  من لانها تزودها بالأوكسجين الازم لعملها و تخلصها من ثنائي اكسيد الكربون الناتج عم استقلابها

كما أنه ضروري للحفاظ على صحة الجهاز العصبي و الدماغ حاصة فهو قد يقي من الخرف

وفي النهاية من فوائده كذلك بانة يحسن الحالة المزاجية للشخصي و يفيد في صحة الشعر و الجلد و الأظافر من خلال توفير الأوكسجين اللازم لها .

أعراض نقص فيتامين B12 :

تنقسم أعراض نقص فيتامين B12 الى أعراض شائعة و أعراض أقل شيوعا فالأعراض الشائعة تتمثل في التعب – انخفاض الوزن – خدو في كفوف الأقدام و غيرهم من الأعراض .

و في النهاية زوروا موقعنا الترند للمزيد من العروض

فوائد فيتامين B فوائد فيتامين B فوائد فيتامين B

 

عن حلا الخطيب

شاهد أيضاً

بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة

بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة  سنتعرف عبر موقعنا الترند الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *