علاج جديد وسريع لمرضى سرطان البروستاتا يحد من الوفاة

علاج جديد وسريع لمرضى سرطان البروستاتا يحد من الوفاة . يعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعاً عند الرجال، وهو ورم خبيث يبدأ في الجزء الخارجي من البروستاتا، ثم ينمو ببطء شديد لدى معظم الرجال. ولكن في مراحله المبكرة يقتصر سرطان البروستاتا على غدة البروستاتا فقط.  حيث يستطيع أغلب المرضى الذين يعانون من هذا السرطان العيش لسنوات دون مواجهة أي أعراض.

علاج جديد وسريع لمرضى سرطان البروستاتا

أعلنت مستشفى مارسدن الملكي في لندن عب بدء علاج أول مريض بسرطان البروستاتا. وذلك خلال فترة زمنية لا تتجاوز الأسبوع. حيث يسعى الباحثون البريطانيون للتثبت من أن منح العلاج الإشعاعي على جرعتين كبيرتين أمر آمن وفعال.

وذلك بخلاف الإجراء المتبع بالسابق، حيث وجدوا أن الكمية المعتادة التي تعطى لعلاج سرطان البروستاتا بالإشعاع. هي تكون عبارة عن 20 جرعة موزعة على مدار شهر كامل. ولكن الآن يمكن إعطاؤها بشكل آمن على 5 جرعات فقط خلال أسبوع أو أسبوعين.

وبحسب المسؤولة عن التجربة والاستشارية المتخصصة في الأورام، أليسون تري، فإنه يستطيع المرضى القدوم للمشفى وتلقي العلاج. ومن ثم القيام بالعودة إلى أعمالهم الطبيعية، ونسيان السرطان بشكل تام.

أبيراتيرون

كما أنه بحسب الدارسة الجديدة، فإن أبيراتيرون سيقلل من خطر الوفاة بسرطان البروستاتا إلى النصف. وذلك على مدار ست سنوات.

حيث أثبتت الدراسة الجديدة التي قادها الباحثون البريطانيون أن:

  • تناول المرضى لعقار “أبيراتيرون”، لمدة عامين فقط، قد أدى إلى زيادة فرص بقائهم على قيد الحياة.
  • كما أنه على مدار 6 سنوات، كان المرضى الذين تناولوا مزيجا من الأدوية. و بما في ذلك “أبيراتيرون”، أقل عرضة للوفاة بنسبة 51% من الرجال الذين اعتمدوا العلاج الطبيعي.

ومن الجدير بالذكر، أنه تم رفض عقار “أبيراتيرون” كدواء لعلاج ورم البروستاتا. وذلك لكونه غير فعالا من حيث التكلفة، كما لا ينبغي تقديمه بشكل روتيني.

علاج جديد وسريع لمرضى سرطان البروستاتا يحد من الوفاة

نتائج مذهلة

كما اعتبر المعد المشارك للدراسة البروفيسور جيرارد أتارد، أنه يجب اعتبار جميع الرجال المصابين بسرطان البروستات غير المنتشر عالي الخطورة لمدة عامين من استخدام “أبيراتيرون”. وذلك بالاعتماد على النتائج الجديدة التي تم التوصل إليها.

وبدوره، قال نيك جيمس، أستاذ أبحاث سرطان البروستات والمثانة أن النتائج كانت مذهلة – هذه حقا الكلمة الوحيدة لذلك.

تقليل احتمالية ظهور الأورام

وفي العادة، يتم معالجة الرجال الذين يعانون من الأورام العدوانية بدواء يعتمد على مبدأ تجويع أورام الهرمونات الجنسية الذكرية، مثل التستوستيرون، التي تغذيها. وعلى الرغم من أن هذه الأدوية تعمل على منع إنتاج هذه الهرمونات. ولكن مع الأسف فإن الورم الخبيث يعود للظهور مجددا.

أما بخصوص العقار الجديد، فإن “أبيراتيرون” سيمنع حدوث هذا، وذلك عن طريق منع الخلايا السرطانية من صنع هرموناتها الجنسية الذكرية، أو الحصول عليها من مكان آخر. وبالتالي سوف تنخفض احتمالية نمو الخلايا إلى أورام أكبر.

كما أصبح من الممكن علاج مرضى البروستات في غضون أسبوع، وليس شهرا. وذلك باستخدام عقار  أبيراتيرون في تجربة علاج إشعاعي جديدة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *