سيرة حياة نزار قباني

سيرة حياة نزار قباني

ما هي سيرة حياة نزار قباني ومن هو؟؟؟

ما هي سيرة حياة نزار قباني ومن هو؟؟؟هو شاعر سوري معاصر للجيل الجديد .ولد في حي «مأذنة الشحم» في دمشق القديمة في تاريخ 21 مارس من عام 1923 ليكون الطفل المدل بين إخوته. كما إنه كان من أسرة عريقة في دمشق تفوح منه رائحة عبق الياسمين في أرجائه. بالإضافة أنه ورث عن أبيه وجده حبه للشعر والفن .أنهى دراسته الثانوية العامة والتي كانت بها اللغته الثانية هي الفرنسية. كما إنه درس الحقوق في الجامعة السورية وما إن تخرج من الجامعة تابع مسيرة حياته في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية السورية. كما تنقل بين العواصم حتى قدم إستقالته.

نزار قباني

زواج الشاعر نزار قباني:

تزوج الشاعر نزار قباني عام 1948م من امرأة سورية من مدينة دمشق.وبعد مدة من زواجه أنجب منها اثنين ذكر وأنثى فسمى هما توفيق وهدباء. لكن توفي توفيق وهو صغير. فقام قباني بنعى ابنه في قصيدته المشهورة الأمير الدمشقي. أمّا هدباء فقد عاشت إلى ما بعد وفاة والدها. وفي 70 من القرن العشرين وقع نزار قباني في غرام بلقيس الراوي فتزوج منها. كما إنها كانت من العراق .وكذلك كانت تعمل في السفارة العراقية في مدينة بيروت. وقد توفت في حادث مأساوي في السفارة. بالإضافة إنه كان لموتها أثر كبير في نفس نزار. فقام برثاها بقصيدته (بلقيس) فأثرت في نفوس جميع الشعراء.

نزار قباني الشاعر:

قام نزار قباني بتكريس أغلب شعره للنساء بسبب حادثة قد أصابته وهو صغير وهي إنتحار أخته التي كانت في الخامسة والعشرين من عمرها بسبب إجبار عائلتها على الزواج من رجل لم تكن ترغب به.

كان يرى البعض بأنه يبالغ في وصف النساء وإظهار مفاتنهم. بالإضافة إلى إنه كانت غلب قصائده يتحدث فيها عن المحبوبة والهجر والحب والعاطفة. وكذلك كان يتحدث البلاد والوطنه وعن دمشق بالأخص فكان يمدحه يثني عليه وبلأخص عند سفره خارج دمشق.

أشهر القصائد للشاعر نزار قباني:

  • حرب تشرين.
  • بلقيس.
  • أغضب.
  • حب بلا حدود الأحزان في الاندلوس… وكذلك غيرها الكثير.

أهم دواوين للشاعر نزار قباني:

  • قالت لي السمراء.. كما تم نشرها في عام 1944.
  • أنت لي.. تم نشرها في عام 1950.
  • أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء.. كذلك تم نشرها عام 1992…
  • أشعار مجنونة…
  • لا غالب إلا الحب… الذي صدر عام 1990 وكذلك غيرها الكثير.

وفاته الشاعر نزار قباني:

بالإضافة إلى أن بعد وفاة محبوبته بلقيس هجر نزار بيروت وكان يتردد بين مدينتي جنيف وباريس حتى إستقر في لندن بشكل نهائي. وكذلك عاش فيها الخمسة عشر عامًا الأخيرة من حياته فيها .كما قام بتوديع دمشق في زيارته أخيرة لها قبل أن وفاته في لندن في 30 من أبريل عام 1998. كما إنه عاد إلى بلد الياسمين  لكن هذه المرة كجثة محمولة بالطائرة. وكان قبل وفاته قد أوصى قائلا: “أدفن في دمشق، الرحم التي علمتني الشعر والإبداع، وأهدتني أبجدية الياسمين”.

كما نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات شاملة وأن استمتعتم في القرائة معنا.

مع جزيل الشكر لمتابعتكم موقعنا ويمكن متابعة السوق.

وبالاضافة إلى انه يمكنكم مواصل المتابعة موقعنا ومقالاتنا.

عن رهف غميان

شاهد أيضاً

إدمان السائقين للهواتف المحمولة

إدمان السائقين للهواتف المحمولة . يحذر الكاتب الصحفي محمد اليامي من السائقين و السائقات الذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *