مكتبة الملك عبدالعزيز تقتني نسخة نادرة لمخطوطة روضة الأنس ونزهة النفس للرندي

مكتبة الملك عبدالعزيز تقتني نسخة نادرة لمخطوطة روضة الأنس ونزهة النفس للرندي. تعمل مكتبة الملك عبد العزيز العامة في المملكة على حفظ التراث العربي والإسلامي بمختلف عناصره من كتب ومخطوطات ووثائق وغيرها. وفي الوقت الحالي تضم المكتبة نسخة نادرة تعد الوحيدة في العالم حتى الآن لمخطوطة “روضة الأنس ونزهة النفس”.

نسخة نادرة لمخطوطة الرندي

اشتهر الشاعر الأندلسي أبو البقاء الرندي  بقصيدته النونية التي كتبها في رثاء الأندلس ومطلعها:
لكل شيء إذا ما تم نقصانُ                                                  فلا يغرّ بطيب العيش إنسانُ

كذلك تبدأ هذه المخطوطة بالعبارة التالية: “قال الشيخ الفقيه الجليل الفاضل أبو الطيب صلاح شريف الرندي أعزه الله.. الحمد لله الأول قبل وجود الأوايل والآخر بعد ثبوت الدلايل…”. وهي تنتهى بـ “فوقف عليه وقد أصابه عطش شديد (…) من قرية له ثم نام مكانه بإزاء حفره فخرجت منها حية عظيمة قال: ادن” .

كما قسم الرندي المخطوطة إلى عشرين بابا، حيث تصل في نهايتها إلى بدايات الباب التاسع وهو باب الفتوح والذي تحدث  فيه عن فتح مصر والإسكندرية. كذلك يرجع تاريخ نسخ المخطوطة إلى عام 675 هـ، وهي تندرج ضمن علوم التاريخ والجغرافيا. وهي تبلغ حوالي  /142/  ورقة ، حيث تم تسطير كل ورقة 23 سطرا. وفيما يتعلق بتجليد المخطوطة فقد تم تجليدها بتجليد أحمر داكن تتوسطه جامة مزخرفة بارزة، يحيط بها تزيينات ذهبية. وهو تجليد حديث لا يعود لتاريخ نسخ المخطوط.

كذلك تدور مخطوطة الرندي الموجودة في مكتبة الملك عبدالعزيز حول الأرض والبلاد، وفي بدء البشر. إضافة إلى  سيرة النبي عليه الصلاة والسلام، وسيرة الخلفاء والدولتين الأموية والعباسية. بالإضافة إلى في الملك والرياسة، وفي العلم والشعر والمال والنساء والبنين والحكايات والحكم والمواعظ.

أما بالنسبة للخط الذي كتبت فيه المخطوطة فقد تم كتابتها بخط أندلسي أنيق بمداد عفصي. كما تم استخدام ورق أندلسي سميك يميل إلى اللون الزهري. كما كتبت رؤوس الأبواب والموضوعات بخط عريض.  كذلك وضع المؤلف إهداء المخطوطة  سلطان غرناطة في ذلك الوقت.

لمحة تعريفية عن أبو البقاء الرندي

أبو البقاء الرندي هو صالح بن يزيد بن صالح بن موسى بن أبي القاسم بن على بن شريف النِّفري الرندي. حيث ولد  في عام 651 للهجرة ، في مدينة رُنْدَة الواقعة في جنوب الأندلس. كما كان الرندي شاعرًا، وفقيهًا ، وأشتهر ببراعته اللغوية وله علم بالحساب.

كما يتشابه عنوان كتاب أبي البقاء الرندي مع كتب أخرى مثل: “روضة الأنس ونزهة الروح والنفس” للثعالبي، و”روضة الأنس ونزهة النفس” للسرقسطي. وتعتبر قصيدة رثاء الأندلس من أهم أعماله الأدبية.

كما امتاز شِعر أبي البقاء بجزالة ألفاظه، ووضوحها، ورقّة معانيها، فقد كانت له قصائد بديعة في أغراض شعرية متنوعة. حيث قام بوصف النفس البشرية وما يصدر عنها من سوءٍ وخير، كذلك وصف الطبيعة من جبالٍ وبحارٍ وأنهار.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

وفيما يتعلق بمضمون بقصيدة رثاء الأندلس للرندي فهي تبدأ في حكمة وعظية يشد بها انتباه المتلقي تتفق مع سياق القصيدة بأكملها. ثمّ يأتي بعد ذلك الشّاعر على تأكيد فكرة الزوال وذلك من خلال تساؤلات يطرحها ليس المقصود من ورائها الإجابة. وفي الختام يلتف الشاعر إلى الذل الذي يعيشه الأندلسيون كبيرهم وصغيرهم بعد العزّ الذي كانوا به، وذلك لأنهم استغنوا عن الإسلام.

مكتبة الملك عبد العزيز العامة

مكتبة الملك عبد العزيز العامة، هي إحدى المكتبات العامة في مدينة الرياض، أنشئت في الخامس من رجب سنة 1408هـ برعاية من الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود. حيث تم تأسيسها في عام 1405هـ / 1985م.  وتهدف إلى توفير مصادر المعرفة البشرية وتنظيمها وتيسير استخدامها وجعلها في متناول الباحثين والدارسين. كما تهتم المكتبة بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبد العزيز على وجه الخصوص. كما تسهم في خدمة المجتمع من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والمعارض وغيرها. كذلك تبذل قصارى جهدها لرصد التراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وإخراجه بما يلائم روح العصر.

مكتبة الملك عبدالعزيز تقتني نسخة نادرة لمخطوطة روضة الأنس ونزهة النفس للرندي

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *