عودة أعداد الحجاج والمعتمرين لما قبل كورونا ….  وإليكم التفاصيل

عودة أعداد الحجاج والمعتمرين لما قبل كورونا ….  وإليكم التفاصيل.  تعتبر المملكة العربية السعودية من أبرز الدول الرائدة في إدارة الحشود في العالم. وذلك نظراً لدورها الهام في خدمة ضيوف الرحمن على مر العصور وتعاقب الأزمنة.

علاوة على ذلك، برزت الخبرة والحنكة السعودية في إدارة مناسك الحج والعمرة للعامين الماضيين خلال جائحة كورونا.  والتي يتم تأديتها في كل عام مع مراعاة الحفاظ على صحة وسلامة حجاج وضيوف بيت الله الحرام.

عودة أعداد الحجاج والمعتمرين

كما تمكنت السعودية، بفضل من الله، من تجاوز التحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا. وذلك بسبب البروتوكولات والتدابير الوقائية الاستباقية التي اتخذتها القيادة الرشيدة في المملكة.

الأمر الذي ساهم في عودة جموع المصلين والحجاج والمعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها إلى الحرمين الشريفين. وذلك لقيامهم بتأدية مناسك الحج والعمرة بكل يسر وراحة.

علاوة على ذلك، قامت المملكة بإدارة مواسم حج وعمرة استثنائية بنجاح تنظيمي وصحي منقطع النظير خلال فترة الجائحة. الأمر الذي حظي بإشادة دول العالم، حيث أبرز كفاءة الأداء، ومهارة الكوادر البشرية السعودية.

كما  إن عودة أعداد المعتمرين والحجاج إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا يعتبر ثمرة للعمل الاستباقي الذي قامت به في مواجهة الجائحة. وذلك بتجاوب حقيقي ومشاركة من المواطنين والمقيمين، إذ قامت المملكة بجعل الإنسان أولاً. كما استطاعت إتاحة العودة إلى الحرمين الشريفين بكامل الطاقة الاستيعابية بفضل تعاون الجميع،  ولله الحمد. 

الجدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية كانت قد أغلقت المسجد الحرام في مارس 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا ( كوفيد -19). ومن ثم أعادت فتحه أمام الحجاج في شهر يوليو من العام نفسه، في ظل إجراءات صارمة. وذلك قبل  أن  تسمح بعد 3 أشهر لعموم المسلمين بالصلاة فيه بطاقة استيعابية محدودة. ومع مراعاة شرط التباعد المكاني.

إضافة إلى ذلك، بدأ  المسجد الحرام في استقبال المصلين بكامل طاقته الاستيعابية دون أي تباعد في أكتوبر الماضي. ويشار إلى أن الوباء تسبب في خسارة المملكة لمصدر إيرادات رئيسي. حيث تجني المملكة نحو 12 مليار دولار سنوياً من الحج والعمرة.

وفي الختام، أكد وزير الحج السعودي أن المملكة تتشرف باستقبال وخدمة أكثر من مليوني حاج هذا العام. وذلك من جميع أنحاء العالم من ضمنهم 33,690 حاجًا وحاجة من العراق.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عودة أعداد الحجاج والمعتمرين لما قبل كورونا ….  وإليكم التفاصيل

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *