السعودية تستضيف أعمال الدورة الـ  45 للجنة التراث سبتمبر المقبل

السعودية تستضيف أعمال الدورة الـ  45 للجنة التراث سبتمبر المقبل.   اعتمدت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”  قرار استضافة السعودية للدورة الخامسة والأربعين الموسعة للجنة. وذلك خلال الاجتماع الاستثنائي الثامن عشر للجنة التراث العالمي.  وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

السعودية تستضيف أعمال الدورة الـ  45

اعتمدت لجنة التراث العالمي “اليونسكو” المملكة العربية السعودية رئيسًا للجنة التراث العالمي. وذلك برئاسة سمو الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن.

 علاوة على ذلك، اعتمدت اللجنة قرار استضافة السعودية الدورة الـ 45 الموسعة للجنة في العاصمة الرياض. وذلك  خلال الفترة من 10 حتى  25 شهر سبتمبر من العام الجاري.

والجدير بالذكر، أن هذا القرار يأتي تتويجًا للجهود الكبيرة التي تقودها السعودية في منظمة اليونسكو. وذلك في ظل الدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع الثقافي من قِبل حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وبدورها، أكدت الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز أن هذا القرار يأتي ثمرة دور السعودية البارز في دعم التراث. إلى جانب مساعي المملكة الممتدة نحو توثيق الإرث الإنساني المشترك بجانب الدول الأعضاء في اللجنة. علاوة على دورها في تحقيق أهداف منظمة اليونسكو عموما، وأهداف لجنة التراث العالمي خصوصا.

أبرز جهود المملكة لدعم التراث

كما قامت السعودية إلى جانب الدول الأعضاء باللجنة  ببذل جهود كبيرة لدعم التراث، وتوثيق الإرث الإنساني. ومن أبرز هذه الجهود اعتماد مشروع القرار بالإجماع المقدم من السعودية لبناء قدرات العاملين في مجال التراث للسنوات العشر القادمة.  والذي سيسهم في:

  •  تعزيز التنوع الجغرافي للخبراء.
  •  كذلك تمكين الكفاءات الإقليمية.
  • بالإضافة إلى وضع خطط وتدابير لحماية مواقع التراث الثقافي المهددة بالخطر.
  • علاوة على رفع الكفاءات التقنية والمهنية للشباب والخبراء في مجال التراث العالمي على حد سواء.

يشار إلى أن للمملكة عضويتان أخريان في اللجان الرئيسية لمنظمة اليونسكو. وهما هما: عضوية المجلس التنفيذي، وعضوية اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي. وذلك إلى جانب عضويتها في لجنة التراث العالمي.  

وفي الختام، يذكر أن لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، تهتم بدراسة اقتراحات الدول الراغبة في إدراج مواقعها في قائمة التراث العالمي. إلى جانب قيامها بمساعدة الخبراء لرفع التقارير حول المواقع. علاوة على تقديم التقييم النهائي للحسم في قرار إدراج المواقع المقترحة ضمن قائمة التراث العالمي.  كما يشار إلى أن اليونسكو تتألف من ممثلي 21 دولة منتخبة من قِبل الجمعية العمومية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

السعودية تستضيف أعمال الدورة الـ  45 للجنة التراث سبتمبر المقبل

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *