دليل جديد لخطط الدراسة في السعودية.. دمج القرآن والدراسات الإسلامية

دليل جديد لخطط الدراسة في السعودية.. دمج القرآن والدراسات الإسلامية. قامت أكثر من 33,500 مدرسة بفتح أبوابها لبدء دوام مشرفين التربويين والمشرفات التربويـات في السعودية. وذلك تمهيدا استعداداً لاستقبال أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة الأحد القادم لبداية العام الدراسي الجديد.

كما كانت وزارة التعليم في السعودية قد انتهت من تهيئة مدارس جميع المراحل الدراسية في التعليم العام. بالإضافة إلى معاهد وبرامج التربية الخاصة والتعليم المستمر.

ومؤخراً، أعلنت وزارة التعليم السعودية عن إصدارها دليل جديد مطور للخطط الدراسية للعام الحالي 1444 هـ. فما أبرز التعديلات التي يضمها الدليل؟ هذا ما سنتطرق إليه في المقال التالي من موقع الترند.

دليل جديد لخطط الدراسة

بدأت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية العمل بحسب دليل جديد مطور للخطط الدراسية لهذا العام. وذلك أن قامت بإيقاف العمل بدليل الخطط الدراسية الذي تم إصداره في العام الماضي.

كما أكدت الوزارة على إيقاف العمل بحسب الدليل القديم، وذلك في جميع مدارس التعليم العام ورياض الأطفال ومدارس تحفيظ القرآن الكريم. بالإضافة إلى مدارس التربية الخاصة والتعليم المستمر والمعاهد العلمية ودار الحدث المكي والمدني، وبرامج الهوية الوطنية.

علاوة على ذلك، ستبدأ الوزارة العمل وفق دليل الخطط الدراسية الجديد من بداية العام الدراسي الحالي. ويشار إلى أن الدليل المطور يمثل المرحلة الثانية من تطوير الخطط الدراسية. والتي تتلائم مع العمل وفق نظام الفصول الدراسية الثلاثة المقرر سابقا. ومن أهم النقاط التي تم تعديلها في الدليل الجديد:

  • دمج مواد الدراسات الإسلامية مع مادة القرآن الكريم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة. وذلك باسم موحد وهو مادة القرآن الكريم والدراسات الإسلامية.
  • كما تم تقليص مجموع حصص هذه المادة من 34 حصة في المرحلة المتوسطة إلى 15 حصة أسبوعية.
  • بالإضافة إلى ذلك، جرى تقليل عدد حصصها في المرحلة الابتدائية من 38 حصة إلى 30 حصة أسبوعية.
  • علاوة على ذلك، تم اعتماد تدريس مادة المعرفة المالية في السنة الأولى المشتركة في نظام المسارات للمرحلة الثانوية.
  • كما لم يحدث أي تغيير يذكر سوى على بعض الحصص الدراسية الأسبوعية. حيث تمت زيادتها في بعض المواد وتقليصها في مواد أخرى.

والجدير بالذكر، أن وزارة الصحة قامت بإطلاق حملة توعوية تحت شعار “حصتك من الصحة”. وذلك قبل بداية العام الدراسي الجديد. والتي تهدف إلى التوعية عن البرامج الصحية المدرسية والسلوكيات الصحية السليمة للمجتمع المدرسي من خلال الوسائل التوعوية ومختلف المنصات الإعلامية. كما تهدف الحملة إلى تعزيز السلوكيات الصحية للطلاب والطالبات لكي يعودوا للمدرسة بصحة جيدة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

دليل جديد لخطط الدراسة في السعودية.. دمج القرآن والدراسات الإسلامية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

أشبال المنتخب السعودي يحرزون 106 جوائز في 2023 ISEF

أشبال المنتخب السعودي يحرزون 106 جوائز في 2023 ISEF أشبال المنتخب السعودي يحرزون 106 جوائز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *