مدينة المستقبل ” ذا لاين” ترجمة واقعية لتطلعات رؤية 2030 للحفاظ على البيئة

مدينة المستقبل ” ذا لاين” ترجمة واقعية لتطلعات رؤية 2030 للحفاظ على البيئة.  يعتبر مشروع نيوم من أهم المشاريع التي ستضع المملكة على أعتاب المستقبل بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ ومدلولات.  حيث سيتم تصميم المدينة بأكملها رقمياً، وكذلك ستستخدم أحدث تقنيات البناء و عمليات التصنيع.

ومؤخراً، أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تفاصيل تصاميم مدينة المستقبل، والتي تعد دليلاً واضحا على حرصه  على تحقيق كل تطلعات رؤية 2030 وما وعدت به بترسيخ وتفعيل المدن الحضرية النموذجية.  فما هي مدينة ” ذا لاين؟ وما هي تفاصيلها ومميزاتها؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية من موقع الترند.

مدينة المستقبل ” ذا لاين”

تعتبر مدينة “ذا لاين”، إحدى أدوات المستقبل، التي يترسخ فيها الإبداع الإنساني فائق الحدود. وذلك عبر خلق نموذج فريد لمدينة مليونية يبلغ عرضها 200 متر فقط. وذلك على امتداد 170 كيلو متراً ، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر.

كما تأتي تصاميم المدينة انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا. والتي تشتمل على بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، كما سيتم المحافظة على 95 % من الطبيعة في أراضي “نيوم”.

علاوة على ذلك، تتمحور المدينة حول الإنسان، وهي تمثل نموذجًا عالميًا رائدًا يحقق الاستدامة. حيث تعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، وذلك لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة.

كما أن تصاميم المدينة تعتمد على التقليل من الاعتماد على البنى التحتية، وذلك كون سيتم إنشاؤها على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو متراً مربعاً، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة.

يعتمد المشروع على جعل المشي هو النمط الأساس للحياة، فلا يوجد شوارع ولا سيارات.  كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرا على الأقدام. كذلك سيتمكن السكان من الوصول إلى كل احتياجاتهم في غضون 5 دقائق فقط. بالإضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

ويجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع هو أول مدينة ذكية تضع الإنسان في المقدمة. كما أنها تسعى إلى توفير كل احتياجاته دون إلحاق أي ضرر بالبيئة المحيطة.

تصميم يعتمد على انعدام الجاذبية

يركز تصميم ” ذا لاين” على مفهوم “انعدام الجاذبية”، حيث يعني ذلك توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية. وهذا يساهم في إمكانية تحرك الناس في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب).

وبالتالي تسهل هذه الفكرة من عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية، من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل في غضون خمس دقائق. وذلك على عكس مفهوم المباني الشاهقة.

علاوة على ذلك، يغطي جانبا المدينة الخارجيين أسطح زجاجية وهي عبارة عن مرايا عاكسة. والتي تمنحها طابعاً فريداً، وتسمح لتفاصيلها بالاندماج مع الطبيعة. كما  تم تصميم المساحات الداخلية بطرق مبتكرة، وذلك من أجل خلق تجارب غير عادية ولحظات لا تنسى.  

ومن الجدير بالذكر، أن ولي العهد كان قد أطلق فكرة المدينة والرؤية الأولية للمدينة التي تعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل في يناير من العام الماضي. كما يعكس المشروع حرص المملكة الاستثنائي على حماية كوكب الأرض من آثار التغير المناخي. وبذلك  تتوافق “ذا لاين” مع رؤية 2030 كما أنها تقدم نموذجًا عالميًا لمواجهة تحديات التغير المناخي والتدهور البيئي والزحف العمراني.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

مدينة المستقبل " ذا لاين" ترجمة واقعية لتطلعات رؤية 2030 للحفاظ على البيئة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *