هل يعتبر مشروب الزنجبيل مفيد لمرضى السكري؟…… دراسة توضح

هل يعتبر مشروب الزنجبيل مفيد لمرضى السكري؟…… دراسة توضح.   مرض السكر هو واحد من بين الأمراض المزمنة التي تعتبر من أبرز أمراض العصر الحالي.  كما أنه يعتبر من بين أخطر الأمراض على المستوى العالم.

كذلك يعرف مرض السكري بأنه حالة استقلابية تؤثر على طريقة إنتاج الأنسولين، أو طريقة خلايا الجسم للإستجابة له.  وهذا يؤثر بدوره على  طريقة معالجة الجسم للسكر الموجود في الطعام.

لذلك يجب على مريض السكري الانتباه لجميع الأطعمة والمشروبات التي يتناولها. وقد أفادت عدة دراسات بأن الزنجبيل واحد من بين الأشياء الهامة التي تعمل على ضبط مستوى السكري في الجسم. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق لدراسة حديثة لفوائد مشروب الزنجبيل لمرضى السكري.

هل يعتبر مشروب الزنجبيل مفيد لمرضى السكري؟

يحتوي الزنجبيل على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، كما يحتوي على البوتاسيوم والحديد والألياف المفيدة للجسم.وغالبًا ما يعد الاستهلاك المعتدل لمريض السكري منه  آمنًا، ولا يتسبّب بآثار جانبية أو مضاعفات خطيرة.

ومؤخراً، أثبتت دراسة حديثة أن مشروب الزنجبيل بارع بشكل ملحوظ في خفض مستويات السكر في الدم. كما يبدأ هذا التأثير في غضون ساعات. ويستمر على المدى القصير والطويل.  علاوة على ذلك، من الممكن تناول الزنجبيل طازجًا أو مجففًا أو مسحوقًا كشاي أو في طعام أو كمكمل غذائي.

كما قام الباحثون في إجراء مراجعة منهجية لاستخدام الزنجبيل لخفض نسبة السكر في الدم المرتفعة.  كما أنهم أجروا “مراجعة منهجية وتحليل تلوي” للأدلة المتاحة لاستخدام الزنجبيل لعلاج مرض السكري.  وذلك من أجل التوصل إلى نتيجة أكثر تحديدا.

بالإضافة إلى ذلك، حدد الباحثون خمس تجارب سريرية عشوائية (RCTs) وأدرجت في التحليل التلوي.  كما تم  اعتبار أربعة من التجارب المعشاة ذات الشواهد عالية الجودة واستمرت لأكثر من أسابيع.  بينما استمرت تجربة واحدة  لمدة  30 يومًا فقط ، حيث تم اعتبارها ذات جودة منخفضة.

علاوة على ذلك، أولى الباحثون اهتمامًا خاصًا للتأثير على صيام غلوكوز الدم وHbA1c في الدراسات.  وذلك من أجل قياس التأثير على متوسط مستويات السكر في الدم.  حيث يقيس  غلوكوز الدم الصائم متوسط مستويات السكر في الدم بعد ثماني ساعات من الصيام. كما يقوم  HbA1c بقياس نسبة السكر في الدم على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وكانت أبرز نتائج هذه التجربة، أن مكملات جذر الزنجبيل تقلل بشكل كبير من نسبة غلوكوز الدم الصائم ومستويات  HbA1c. كما تم اعتبار مكملات الزنجبيل تدخلا فعالا للتحكم في داء السكري من النمط الثاني.  وذلك عندما يقترن الزنجبيل بالتدخلات المتعلقة بالنظام الغذائي ونمط الحياة.

ومن الجدير بالذكر، أنه يوجد العديد من التجارب السريرية الحديثة التي نُشرت في عامي 2013 و2014.  ولكن وجد الباحثون في الدراسات السابقة أنه لا يوجد فرق كبير في غلوكوز الدم الصائم بعد تناول الزنجبيل.

وعلى الرغم من ذلك، أوضحت الدراسات أن الزنجبيل قد يكون له تأثير على السيطرة على الغلوكوز لفترة زمنية أطول” في مرضى السكري من النوع 2.  وذلك لأن الزنجبيل الغذائي ساعد بشكل ملحوظ في تحسين مستوى  HbA1c.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

هل يعتبر مشروب الزنجبيل مفيد لمرضى السكري؟...... دراسة توضح

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *