ما هي أهم فوائد حليب الشوفان لصحة جسم الإنسان؟

ما هي أهم فوائد حليب الشوفان لصحة جسم الإنسان؟ في الآونة الأخيرة، اشتهرت أنواع عديدة من الحليب النباتي، وأبرزها حليب الشوفان الذي يعتبر بديل خال من منتجات الألبان الحيوانية. كما يعتبر حليب الشوفان من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها على وجبة الإفطار. فهو مفيد وغير مكلف كما أنه يسهل دمجه مع مكونات أخرى، مثل الموز والتفاح والمكسرات. فما هو حليب الشوفان؟ وما هي أبرز فوائده؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

ما هو حليب الشوفان؟

حليب الشوفان “Oat milk” هو أحد أنواع الحليب النباتي الذي يعد الخيار الأمثل للكثر من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين كبديل للحليب التقليدي. وذلك نظراً لخلوه من اللاكتوز، والمكسرات، وفول الصويا، والغلوتين.

كما يتم تحضيره عن طريق نق الشوفان الكامل في الماء لفترة زمنية معينة. ومن ثم يتم خلط المزيج الناتج، والذي ينتج عنه حليب كثيف الرغوة. والذي يتميز بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الاساسية والتي قد لا تجدها في حليب اخر.

أهم فوائد حليب الشوفان

يحتوي كوب واحد من حليب الشوفان غير المحلى على حوالي 120 سعرة حرارية. بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النشطة بيولوجيا. وبالتالي يملك الشوفان الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ومن أهمها:

  • يعمل حليب الشوفان تقليل إحتمالية ضمور مركز الابصار والإجهاد التأكسدي الذي يصيب شبكية العين، وذلك لاحتوائه على معدلات جيدة من فيتامين A والذي يعمل كمضاد للأكسدة.
  • كما يساعد في الحفاظ على كثافة وصحة العظام مع تقدم العمر، والتأكيد على قوة وصحة العظام على المدى البعيد.
  • كذلك يساهم هذا الحليب في تكوين أنسجة جديدة والحفاظ على الجهاز العضلي والعصبي لاحتوائه على أحماض أمينية أساسية للجسم.
  • علاوة على ذلك، يفيد حليب الشوفان في منع الإمساك أو علاجه، لأنه يحتوي على كميات من الألياف الضرورية لعمل الأمعاء بشكل سليم.
  • كما أنه مفيد في حالات القرحة و الحموضة المعوية والتهاب المعدة والإمساك والإسهال وانتفاخ البطن.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد حليب الشوفان في تنظيم الوزن، فهو يمد الجسم بالألياف الذائبة. و التي تزيد من الشعور بالشبع عند الأفراد وتقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الأخرى لمدة لا تقل عن 4 ساعات.
  • كما يساعد على توفير الطاقة بغضل محتواه العالي من الكربوهيدرات الصحية.
  • علاوة على أنه مفيد لمرضى السكري، لأنه يساعد في الحفاظ على تحكم أفضل في نسبة السكر في الدم. وذلك من خلال تحفيز نشاط البنكرياس.
  • يساعد على الحفاظ على صحة جيدة وجسم نظيف لأنه يعمل على تنقية الجسم.

هل يوجد مخاطر لهذا النوع من الحليب؟

على الرغم من الفوائد الكثير لحليب الشوفان، فإنه يجب الانتباه عن استلاكه بكميات كبيرة. ومن أبرز المخاطر التي من الممكن أن يسببها:

  • من الممكن أن يتسبب حليب الشوفان في الإصابة بمجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغازات وتشنجات المعدة. وذلك بسبب احتوائه عل بيتا غلوكان قابل للذوبان في الماء، والذي سيكون موجودًا في الحليب أيضًا.
  • في حالات نادرة، من الممكن أن يعاني بعض الناس من حساسية الشوفان لذا يجب تجنب شربه نهائيا من قبل هؤلاء الأشخاص.
  • كما يجب مراعاة محتوى السكر في حليب الشوفان، لأنه في حال تحلية الحليب بشكل إضافي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة محتوى السكر في الدم.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي أهم فوائد حليب الشوفان لصحة جسم الإنسان؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *