جهاز مبتكر يمنع أصحاب الهمم من المكفوفين أو ضعاف البصر من الاصطدام

جهاز مبتكر يمنع أصحاب الهمم من المكفوفين أو ضعاف البصر من الاصطدام. يمتلك ذوي الاحتياجات الخاصة همم كبيرة تجعلهم يتحدون إعاقتهم ويقومون بأعمال مميزة في المجتمع. ولكن يعاني فاقدي البصر من بعض المعوقات التي تسبب لهم العديد من المشاكل، كالاصطدام أو بعض الحوادث. وفي نقلة نوعية، تم ابتكار جهاز جديد يفيد  المكفوفين أو ضعاف البصر وأولئك الذين يعتمدون على العصي الطويلة أو الكلاب المدربة. والتي تعتبر  من الوسائل الأكثر شيوعًا بالوقت الحالي.

جهاز مبتكر

قامت صحيفة ديلي ميل البريطانية بنشر دراسة جديدة قام بها علماء بمركز بحثي أميركي في بوسطن بماساتشوستس.  حيث بينت الدراسة أن العديد من أصحاب الهمم الذين يعانون من مشكلات بصرية معرضون بشكل كبير لخطر الاصطدام والسقوط. وعلى الرغم من وجود العديد من الأجهزة الإلكترونية التي يتم تسويها كأدوات مساعدة لهؤلاء الأشخاص من الأشياء المحيطة. فإنه لا يوجد دليل حتى الوقت الحالي يثبت فاعلية أيا منها.

وأما بالنسبة للجهاز الحديث المبتكر الذي كشف عنه الباحثون،  فهو عبارة عن جهاز الإنذار المبكر المثبت على الصدر. والذي من الممكن أن يساعد على التعليل من حوادث الاصطدام والسقوط بنسبة تصل إلى 37%.  كما أنه سوف يتم وضع الجهاز التجريبي ووحدة تسجيل البيانات في حقيبة ظهر بحزام. بينما  سيتم تثبيت كاميرا بزاوية عريضة على الصدر على الحزام، وسواران متصلان بالبلوتوث.

كذلك يوفر هذا الجهاز إمكانية زيادة الوسائل المساعدة على الحركة اليومية، وذلك من خلال تحسين سلامتها.

علاوة على ذلك، إن الكاميرا المتصلة بوحدة معالجة ستعمل على التقاط الصور وتحليل مخاطر الاصطدام. وذلك بالاعتماد على الحركة النسبية للأشياء الواردة والمحيطة في مجال رؤية الكاميرا.

وفي حال حدوث اهتزاز السوار الأيمن أو الأيسر فإنه دليل على اكتشاف حدوث تصادم وشيك على الجانب الأيسر أو الأيمن. وأما عندما تحدث اهتزازات في السوارين معا، فهذا دليل على أن  العائق سيؤدي للاصطدام وجهاً لوجه.

كما أن التقنية الجديدة تعتمد على تحليل للحركة النسبية على عكس الأجهزة الأخرى. و التي سوف تعمل على تحذير المستخدم من الكائنات القريبة سواء كان المستخدم يتحرك نحو العوائق أم لا.

للاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

المشاركين في الدراسة

كما أن هذه الدراسة الجديدة تضمنت 31 بالغًا من أصحاب الهمم المكفوفين أو ضعاف البصر بشدة.  والذين يعتمدون على استخدام إما عصا طويلة أو كلب إرشاد (أو كليهما). وذلك للمساعدة في حركتهم اليومية. حيث تم تدريب هؤلاء المتطوعين على طريقة استخدام الجهاز.

وبعد ذلك تابع المتطوعون التجارب من منازلهم لمدة شهر تقريبًا. وذلك إلى جانب استخدام وسيلة التنقل المعتادة لدى كل منهم.

وكانت تقليل حدوث حوادث الاصطدام بنسبة 37% هي أبرز نتائج الدراسة.  كذلك سيقوم الجهاز بإصدار د تحذير من وجود مخاطر على ارتفاعات مختلفة. وفي المقابل لا يستطيع مستخدمي العصي الطويلة، تحسس المخاطر فوق مستوى سطح الأرض. كذلك إن العصي الطويلة لا تناسب البيئات المزدحمة، وذلك لأنها من الممكن أن تتسبب في إصابة المشاة القريبين. بينما تعد الكلاب المدربة فعالة للغاية، ولكن من الصعب الحصول عليها. علاوة على أنها غالية الثمن.

وفي  الختام، يسعى الباحثون إلى  الاستفادة من التحسينات المستمرة في قوة معالجة الهاتف المحمول والكاميرات. وذلك بغية جعل الجهاز أصغر حجمًا وأكثر جاذبية على مستوى التصميم الخارجي.

جهاز مبتكر يمنع أصحاب الهمم من المكفوفين أو ضعاف البصر من الاصطدام

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *