خبيرة نفط سعودية تحقق 7 براءات اختراع في مجال حفر آبار البترول

خبيرة نفط سعودية تحقق 7 براءات اختراع في مجال حفر آبار البترول. قامت المرأة السعودية بتحقيق نجاحات كبيرة في عدة مجالات مختلفة على مستوى المملكة ككل. فلطالما دعمت القيادة الرشيدة المرأة السعودية دون توقف، فبات الطريق ممهدًا للمزيد من الإنجازات التي لا تتوقف. وفي المقال التالي من موقع الترند سنعرفكم قصة نجاح لسيدة سعودية مبدعة، والتي تضاف إلى الإنجازات المشرفة للسيدات السعوديات.

خبيرة نفط سعودية تحقق 7 براءات اختراع

الدكتورة عبير العليان، نموذج مشرف للمرأة السعودية الناجحة فهي أول سيدة سعودية تحصل على جائزة امرأة العام للغاز والنفط في الشرق الأوسط. كما تعمل العليان مديرة عامة للدعم الاستراتيجي في وزارة الطاقة، وخبيرة ومبتكرة وعالمة وأكاديمية. وكانت بدأت العمل في أرامكو السعودية عام 2011م ، وذلك بفضل خبرتها الكبيرة كباحثة في مجال البترول في مركز إكسبك للأبحاث المتقدمة.

وعن سر شغفها بالنفط، فتقول العليان أنها تعشق المنشآت النفطية منذ صغرها، وذلك بحكم عمل والدها في شركة أرامكو. كما تعتبر مجال النفط والغاز بالنسبة لها عالم مليء بالتحديات والألغاز، وكذلك هو عالم مرتبط بالابتكار والاقتصاد والسياسة والفيزياء وغيرها.

علاوة على ذلك، كان والد الدكتورة العليان -رحمه الله- الداعم الأكبر لها، والذي ساعدها على تخطي الكثير من الصعوبات والتحديات بكل كفاءة. وأضافت العليان، أن فرحتها الحقيقية كانت عندما اجتاز ابتكارها الاختبار الفعلي في الحقل النفطي بالفعل.

ويذكر، أن العليان قضت المرحلة التعليمية في منطقة الخفجي، وثم انتقلت عائلتها إلى مدينة الدمام لاستكمال تعليمها في تخصص الكيمياء. كما أصبحت معيدة في الجامعة، ومن ثم عملت كمحاضر حتى بلغت درجة أستاذ محاضر. وبعد ذلك قدمت استقالتها من الجامعة، وانتقلت للعمل في شركة أرامكو السعودية.

أبرز ابتكارات العليان

حصلت الدكتورة العليان على 7 براءات اختراع، والتي تتعلق جميعها بتطوير تقنيات تتغلب على بعض التحديات التي تواجه عمليات الحفر والإنتاج. علاوة على ذلك، ساعدت هذه الاختراعات على توفير ملايين الدولارات على شركة ارامكو بحكم استيرادها لآلات التي تقوم بنفس المهام ولكن بتكلفة أعلى كثيراً.

وأما عن مصدر إلهامها، فقد استلهمت العليان أفكار الابتكارات من الحلول الموجودة في الصناعات الأخرى كالصناعات الطبية. حيث عملت على إحداث بعض التغييرات في المكونات والتركيبات من أجل جعلها ملائمة للبئر النفطي.

كما كان تحدي مدى اقتناع الرجل بكفاءة المرأة للعمل في المجال النفطي، أحد أبرز التحديات التي واجههتها العليان في مسيرتها المهنية. والذي يتطلب من المرأة بذل مجهود مضاعف لكي تثبت قدرتها وكفاءتها في المجال النفطي.

وختاماً، تمثل العليان نموذج مشرف للمرأة السعودية المتواجدة بقوة في الجوائز العالمية وبكفاءة عالية. كما أن حصولها على جائزة امرأة العام للغاز والنفط في الشرق الأوسط. دليل على قدرة المرأة السعودية على تمثيل وطنها في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات على مستوى العالم.

خبيرة نفط سعودية تحقق 7 براءات اختراع في مجال حفر آبار البترول

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *