رئاسة الحرمين الشريفين: تطييب وتبخير الكعبة المشرفة بأفخر وأجود أنواع الطيب

رئاسة الحرمين الشريفين: تطييب وتبخير الكعبة المشرفة بأفخر وأجود أنواع الطيب.  تولي حكومة المملكة العربية السعودية اهتمامٍ كبير بالحرمين الشريفين، والمشاعر المقدّسة، وخدمة ضيوف الرحمن. وذلك منذ تأسيسها إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله.

كما تحظى الكعبة المشرفة بالكثير من الرعاية والاهتمام، وذلك باعتبارها بيت للناس على الأرض، وقبلة المسلمين في صلواتهم، وحولها يطوف الحجيج. وإليكم في المقال التالي من موقع الترند تفاصيل تطييب الكعبة المطهرة.

تطييب وتبخير الكعبة المشرفة

تتشرف الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين بتطييب وتبخير الكعبة المشرفة بأفخر أنواع الطيب بشكل مستمر ودائم. ولاسيما خلال شهر رمضان المبارك حيث تقوم الرئاسة بتكثيف تطييب المسجد الحرام.

علاوة على ذلك، يقوم 15 موظف بتبخير جميع أرجاء المسجد الحرام على مدار الساعة، وفي أوقات مختلفة باستخدام نحو 60 مبخرة. إلى جانب ذلك، يتم تطييب الحجر الأسود والمُلتزَم بدهن العود الفاخر خمس مرات يومياً ولله الفضل.

أجود أنواع البخور

وأما بالنسبة لأنواع البخور المستخدمة في المباخر الخاصة بالتبخير، فإنه يتم استعمال أجود أنواع البخور وأجود أنواع الفحم “القرض”. ويمتاز هذا الفحم بأنه يحتفظ بوهجه وحرارته دون شرار وليس له رائحة. علاوة على أنه يتم استخدام المباخر من النوع الكولندي النحاسي المطلي بماء الفضة ذي الغطاء المثقّب. وذلك للسماح بنفاذ الطيب منه حرصاً على سلامة ضيوف الرحمن.

كذلك تستهلك عملية التطييب نحو 30 كيلوجراما في الشهر أي ما يقارب 350 كيلوجراما كل سنة من أجود أنواع العود. ومن الجدير ذكره، أنه يتم تطييب الملتزَم والحجر الأسود والركن اليماني بدهن العود الفاخر بمشاركة كريمة من الرئيس العام لشؤون الحرمين الشيخ الدكتور السديس.

ازدياد أعداد الحلقات القرآنية

وفي السياق نفسه، أعلنت الرئاسة العامة عن ازدياد أعداد الحلقات القرآنية إلى عشر حلقات. وذلك حرصًا على العناية بكل ما ينفع قاصدي المسجد الحرام وما يستثمر فيه أوقاتهم في موسم شهر رمضان المبارك. كما تم توفير عدد من المشرفين الميدانين لمتابعة تنظيم الحضور في الحِلق القرآنية بشكل يضمن سلامة سير الحلقات القرآنية.

وكما أكدت إدارة الحلقات القرآنية على استمرار الحلقات بجميع مساراتها خلال شهر رمضان،والتي سوف تكون خلال الفترة المسائية في توسعة الملك فهد – رحمه الله – الدور العلوي. بالإضافة إلى التوسعة السعودية الثالثة. وكما تأتي هذه الحلقات إنفاذًا لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ” السديس”. وذلك بهدف تقديم أرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام تحقيقًا لتطلعات ولاة الأمر ” حفظهم الله “.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *