تبريد أجواء المسجد الحرام بأكبر محطات التبريد في العالم

تبريد أجواء المسجد الحرام بأكبر محطات التبريد في العالم. تحرص الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على راحة قاصدي بيت الله لكي يتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة. حيث نجد سنة بعد سنة تحسن ملحوظ ومستمر في الخدمات المقدمة بمختلف المجالات.

كما تقوم الرئاسة بالمحافظة على أن يكون هواء السمجد الحرام نقياً وبارداً، وذلك من خلال توفير أكبر محطة تبريد في العالم. فكيف تتم هذه العملية الجبارة؟ ومما تتكون محطات تبريد المسجد الحرام؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

تبريد أجواء المسجد الحرام

تعتبر محطة تبريد المسجد الحرام أكبر محطة تبريد في العالم، حيث تساهم في تلطيف الأجواء وتبريدها. كما تمد منظومة المسجد الحرام بالهواء البارد مع تنقية الهواء من الجراثيم بنسبة 100% بوساطة أجهزة تكييف خاصة. وبالتالي يتم تنقية هواء التكييف داخل المسجد الحرام تسع مرات يومياً، وتعقيمه بالأشعة فوق البنفسجية قبل إخراجه إلى أرجاء المسجد.

علاوة على ذلك يتم تبريد البيت العتيق من خلال محطتين رئيستين، وهما:

  • محطة أجياد، والتي تقوم بإنتاج 35300 طن تبريد يستخدم منها نحو 24500 طن تبريد
  • بينما تنتج المحطة المركزية الجديدة 120 ألف طن تبريد، وهي تغذي التوسعة السعودية الثالثة، إضافة إلى نصف المسعى. كما أنها سسوف تستخدم لتغذية جميع جنبات المسجد الحرام ومرافقه مستقبلاً.
  • علاوة على ذلك، يوجد محطات تبريد احتياطية بجانب المحطات الرئيسية للمحافظة على درجات الحرارة المعينة عند تعطل إحدى المحطات.

ما هي آلية التبريد المتبعة؟

تتم عملية تنقية الهواء من خلال ثلاث مراحل، وهي كالآتي:

  • سحب الهواء الطبيعي من سطح المسجد الحرام عن طريق مراوح السحب.
  • ومن ثم يتم توجيه الهواء للفلاتر لينقيها، والتي يتم تنظيفها بشكل يومي.
  • بعد ذلك يصل الهواء إلى وحدات التبريد وهي عبارة عن مرحلة تبريد أولية بعملية تبادل حراري والتي تستخدم الماء للتبريد.
  • وفي الختام، يتم ضخ الهواء البارد والنقي بنسبة 100% عن طريق شبكة من مجاري الهواء إلى أرجاء جنبات الحرم.

علاوة على ذلك، يتم العناية بمنظومة التكييف بشكل دوري، وذلك من خلال تنظيف الفلاتر ومتابعة وضعها بشكل مستمر. بالإضافة إلى مراعاة عمليات تفريغ الهواء وإخراجه من داخل المسجد الحرام. حيث يساعد تصميمه الهندسي على ذلك.

كما يتم تنظيف فلاتر تنقية الهواء داخل غرف التكييف يومياً طوال أيام السنة، كذلك يتم استبدالها عند الحاجة. علاوة على أنها تخضع لعمليات صيانة وتنظيف دقيقة من خلال كوادر هندسية وفنية مؤهلة تأهيلاً عالياً. ويذكر، أنه يزداد عدد العاملين بنسبة 25% في موسمي رمضان والحج، وذلك من أجل سرعة التعامل مع الحالات الطارئة، وبالتالي ضمان تقديم أفضل الخدمات.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *