تشكل الكريات الحمر

تشكل الكريات الحمر. تتكون الكريات الحمر من الكبد والطحال في الحياة الجنينية. في الثلث الأخير من الحمل يشارك نقي العظام بتكوينها ويستمر بعد الولادة بمفرده ىفي إنتاجها حتى البلوغ. حيث تنتج الكريات الحمر في نقي العظام المسطحة فقط مثل القحف والحوض والفقرات .

تتششكل الكريات الحمر في النقي من الخلية الجذعية عديدة القدرات التي يمكن أن تنقسم و تعطي جميع سلالات خلايا الدم. تنقسم هذه الخلايا وتتمايز لتشكل كريات الدم الحمراء تحت تأثير عوامل خاصة تسمى بعوامل النمو والتمايز. و خلال تمايزها يقل حجم الخلايا وتفقد مكوناتها الخلوية. بينما يزداد تركيب الخضاب فيها حتى تصل إلى مرحلة الخلايا الشبكية حيث تخرج إلى الدوران وفيها بقايا من الشبكة السيتوبلاسمية الداخلية لتنضج نهائياً خلال يومين وتشكل الكريات الحمر الناضجة.

ما العامل الأساسي الذي ينظم معدل توالد الكريات الحمر في العظام ؟

العامل الأساسي الذي ينظم توالد الكريات الحمر في النقي هو درجة الأكسجة النسيجية. فعندما يقل معدل الأكسجة النسيجية تقوم الكلية بشكل رئيسي بإنتاج الأريثروبيوتين Erythropoietin “مكون الحمر” الذي يؤثر على النقي فيزداد انتاج الكريات الحمر .

العوامل المؤثرة على تشكيل الكريات الحمر :

بالبالضافة لمعدل الأكسجة النسيجية وإفراز الأريثروبيوتين يوجد العديد من العوامل الضرورية لإنتاج الكريات الحمر مثل : 1- سلامة نقي العظام : لإنتاج كريات حمر سليمة وكافيسة لا بد من سلامة نقي العظام حيث تنتج هذه الكريات.

2- توفر الحديد : الحديد ضروري لتركيب الهيم في الخضاب فنقص الحديد يقلل من انتاج الخضاب. لذلك يؤدي نقص الحديد إلى فقر دم حيث يقل عدد الكريات الحمر وتصبح ناقصة الحجم والخضاب.

3- توفر الفيتامين B12 وحمض الفوليك : كلاهما ضروريان لتركيب ال DNA ونقصها يؤدي لفقر دم كبير الكريات. إذ يعرقل النقص الحاصل عملية الانقسام والنمو فيقل عدد الكريات بشدة ويزداد حجمها ويتراكم فيها خضاب أكثر مع تشوه في غشاء الكريات .

4- الحموض الأمينية.

5- سلامة الكبد والطحال.

6-النحاس والكوبالت.

يبقى عدد الكريات الحمر ثابتاً تقريباً في الدوران. أي نسبة ما يتخرب تعادل نسبة ما يتشكل منها. تعيش الكرية الحمراء في الدوران 120 يوم تقريباً حيث تصبح بعد ذلك هشة وتتخرب في الكبد أو الطحال. يتفكك الخضاب حيث ينقل الحديد إلى النقي ليعاد استعماله مجدداً. أو يخزن في الكبد أو الطحال و تتحول الأقسام الباقية من الهيم إلى صباغ صفراوي هو البيليروبين. يدخل في الدورة الكبدية _المعوية الصفراوية.

عن ايمان حيده

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *