7 فوائد خارقة للبروكلي لصحة المرأة الحامل…. تعرفي عليها

7 فوائد خارقة للبروكلي لصحة المرأة الحامل…. تعرفي عليها. يعتبر البروكلي “Broccoli” من أهم الخضروات في العالم، كما أنه يمثل نظاماً غذائياً لصحة الجسم بشكل عام، ولصحة المرأة الحامل خصوصا. وذلك لاحتوائه على كمية عالية من العناصر الأساسية والفيتامينات وعدد قليل من السعرات الحرارية.

كذلك ينتمي البروكلي إلى رتبة البراسيكايات، عائلة الخضروات الصليبية. وهو عبارة عن نبات خضري ذو فروع وأعناق تنتهي ببراعم زهرية خضراء اللون أو بنفسجية تشبه الشجيرات الصغيرة.

علاوة على ذلك، من الممكن تناول البروكلي نيئاً، أو مطهواً بالبخار، أو مسلوقاً، ويفضل الطهي بالبخار، لأنه يحافظ على المخزون الغني من الفيتامينات. وفي السطور التالية من موقع الترند سنعرفكم على أبرز فوائد البروكلي لصحة المرأة الحامل، كما يتذكر لكم نصائح هامة لتناوله بشكل صحي.

7 فوائد خارقة للبروكلي لصحة المرأة الحامل

يعتبر البروكلي أحد الخضروات الغنيّة جدًا بالعناصر الغذائية والفقيرة بالسّعرات الحرارية، حيث أثبتت الدراسات أنّ الإكثار من أكل البروكلي يقلّل خطر الإصابة بالسمنة المفرطة، ومرض السكري، وأمراض القلب.

كما أن فوائد البروكلي للمرأة الحامل رائعة جدا، وخصوصا عند طهيه بشكل جيد. ومن أبرز فوائد البروكلي للحامل:

  • الحفاظ على صحة العين والرؤية، وذلك لاحتوائه على البيتا كاروتين وفيتامين “أ”.
  • كذلك يساعد على الاحتفاظ بالماء وتنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي الوقاية من الإمساك. وذلك بسبب احتوائه على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.
  • علاوة على ذلك، البروكلي دور هام في تنظيم مستويات السكر في جسم الحامل.
  • كما يعد البروكلي خياراً رائعا للوقاية من هشاشة العظام و العديد من المشاكل التي تصيب العظام. ويعود ذلك لاحتوائه على الزنك والمغنيسيوم والكثير من الكالسيوم.
  • كذلك يوفر البروكلي نسبة حديد كبيرة على شكل حمض الفوليك وبالتالي يساعد على منع وعلاج فقر الدم.
  • كما أن اتباع نظام غذائي غني بالبروكلي يضمن عدم إصابة الأم والجنين بالسّرطان ليس خلال فترة الحمل فقط، بل طوال للحياة.
  • يساعد البروكلي على تعزيز الجهاز المناعي للأم، وذلك لأنه يحتوي على السيلينيوم وبيتا كاروتين. كذلك الوقاية من أمراض السرطان.

فوائد البروكلي للجنين

  • يساهم البروكلي تعزيز نمو العظام لدى الجنين مع منع تقوسها لاحتوائه على العديد من المعادن والعناصر الغذائية الهامة للنمو.
  • كما يمنع البروكلي العيوب الخلقية، فهو يوفر الكميات المطلوبة من المواد الغذائية للجنين.
  • كذلك البروكلي دور هام في تعزيز صحة الجنين لاحتوائه على كمية جيدة من فيتامين C، K، وحمض الفوليك والزنك والكالسيوم والحديد.
  • علاوة على ذلك، يساهم البروكلي في تكوين كريات الدم الحمراء لدى الجنين.

نصائح صحية للاستخدام الأمثل للبروكلي

يعتبر تناول البروكلي أثناء الحمل آمنًا للغاية، وذلك بسبب تنوع الفيتامينات والمعادن التي يحتويها، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى. كما يمكن للحامل الحصول على حوالي 2-3 أكواب يوميًا من البروكلي في أشكال مختلفة من المواد الغذائية.

كذلك عند اختيار البروكلي، فإنه يفضل اختيار البروكلي الطّازج ذي اللون الأخضر الدّاكن، وتجنّب اختيار الحبّة الصفراء؛ لأنّه دليل على نضجها الزائد. كما أنه يجب اختيار البروكلي ذي السّيقان الصلبة وليست السيقان اللينة الفارغة.

ومن الجدير ذكره، أنه لا توجد طريقة محددة لطهي البروكلي. حيث من الممكن التعامل معه مثل أي خضروات أخرى بنفس الطريقة لجعله لذيذًا.

علاوة على ذلك، يوجد الكثير من الوصفات للبروكلي، حيث يعتبر البروكلي رائع للسلطات وحتى أنه يعد طبق رئيسي. كما من الممكن إضافة قطع البروكلي المطهي على البخار إلى السّلطة، أو مزج البروكلي والثوم والأعشاب المختلفة مع زيت الزيتون على النار قليلًا، أو إضافة البروكلي المطهي على البخار إلى المعكرونة أو البيتزا أو الشوربة وغيرها.

أضرار البروكلي

يعد البروكلي آمن للاستخدام حتى من قبل النساء الحوامل والمرضعات، ونادرًا ما يسبب أي أعراض جانبية. إلا أنه ينصح بالاعتدال في استهلاك البروكلي، ويمكن أن يسبب البروكلي الحساسية والطفح الجلدي أو الشرى في جميع أنحاء الجسم. كذلك يجب تجنب تناول البروكلي في حال كانت السيدة الحامل تعاني من مرض في الغدة الدرقية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *