“إثراء” يستضيف رحلة إلهام ميثاق الملك سلمان العمراني بمحطته الرابعة

“إثراء” يستضيف رحلة إلهام ميثاق الملك سلمان العمراني بمحطته الرابعة. إن ميثاق الملك سلمان العمراني هو عبارة عن احتفاء بالرؤية العمرانية الشاملة. والتي تم استلهامها من تأثير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله.

كما جاءت هذه التجربة الإبداعية الملهمة حصيلة تفاعل واضح بين المعايشة الواقعية والتطلع الطموح نحو الأفضل. كذلك يحتوي المعرض على مشاريع مميزه حاصلة على جوائز عالمية ومحلية.

وبعد إقامة معرض ميثاق سلمان العمراني في كل من الرياض وأبها وجدة على التوالي. انطلق المعرض مجددا بمحطته الرابعة داخل مركز إثراء العالمي بالظهران، وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

ميثاق الملك سلمان العمراني في مركز إثراء

قام مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” بمدينة الظهران باستضافة معرض ميثاق الملك سلمان العمراني. وذلك في الفترة من 13 – 28 شعبان 1443هـ الموافق 16-30 مارس 2022. كما تم تنظيم هذا المعرض من قبل هيئة فنون العمارة والتصميم التابعة لوزارة الثقافة.

وكما يأتي المعرض انطلاقا من رؤية خادم الحرمين الشريفين فنون العمارة المحلية ودلالاتها الثقافية، وهويتها التي تتلائم مع الطبيعة والمناخ والبيئة المحيطة. كما يعكس هذا المعرض تاريخ المملكة وموروثها الحضاري الأصيل.

وبدورها أكدت الدكتورة سمية السليمان، الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم” أن خادم الحرمين الشريفين أرسى هوية معمارية وطنية أصيلة. وذلك عن طريق تنفيذ العديد من المشاريع تحت رعايته الكريمة، والتي اعتمدت على الجذور المحلية بما تتضمنه من ظروف ثقافية، ومكانية، واجتماعية، ومناخية.

علاوة على ذلك، فإن المعرض يفتح أبوابه لجميع المهتمين والمتخصصين في مجالي العمارة والتصميم أو الممارسين لأعمالها. بالإضافة إلى مختلف فئات المجتمع الراغبين في الاستمتاع بمحتوياته.

ومن الجدير بالذكر، أنه تم إصدار وثيقة الميثاق على هيئة كتاب بعنوان «ميثاق الملك سلمان العمراني». كما جاء هذا الكتاب عنواناً للهوية العمرانية السعودية، حيث يتضمن كل ما يهم المتخصصين في تصميم البيئة العمرانية في أنحاء المملكة. وذلك بدءاً من التفكير في البناء، مروراً بكافة المراحل وحتى تسليم المبنى.

نماذج معمارية مميزة

يقوم المعرض بالتعريف بقيم ومبادئ الميثاق؛ وذلك بهدف توجيه المصممين نحو القيّم الثقافية التي ينص عليها الميثاق. كما يأتي ذلك امتداداً لحرص هيئة فنون العمارة والتصميم على تجسيد أصالة العمران.

كذلك يقوم المعرض بعرض نماذج معمارية مميزة ومشاريع حصلت على جوائز محلية وعالمية. علاوة على ذلك سيتم التعريف بأفضل 15 مشاركة في مسابقة الميثاق في صورة، كأحد حوافز ميثاق الملك سلمان العمراني.

والتي تم إطلاقها على مدى ثلاثة أشهر حيث تجاوزت المشاركات فيها أكثر من 300 صورة من مختلف مناطق ومدن المملكة. كما قامت هذه المشاركات بإبراز أهم المباني والمعالم المميزة في المملكة.

علاوة على ذلك، أشارت فاطمة الراشد، رئيسة قسم الشراكات والاستراتيجيات، في «إثراء»، بأن المركز يحرص على استقطاب المعارض ذات القيمة النوعية العالية. كما يسعى في مجمله إلى فتح آفاق من الحوار، وتبادل الأفكار والمعرفة، كنافذة يطل بها الزائر على ثقافات وحضارات متنوعة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *