إدراج منطقة “آبار حمى الثقافية” التابعة لمنطقة نجران جنوب السعودية على قائمة اليونسكو

إدراج منطقة “آبار حمى الثقافية” التابعة لمنطقة نجران جنوب السعودية على قائمة اليونسكو. تتميز منطقة نجران بإرثها التاريخي، وذلك لما تحويه من مواقع أثرية تعكس نقوشها وأبنيتها وقلاعها تراكمًا حضاريًا بديعًا. الأمر الذي جعلها مقصدا للسائحين والمهتمين بالتاريخ على حد سواء.

آبار حمى الثقافية

تسعى الجهات ذات الاختصاص في المملكة إلى الحفاظ على الثراء التاريخي والتراثي. بالإضافة إلى تسجيل المواقع الأثرية والتراثية في قائمة التراث العالمي (اليونيسكو). وفي أحدث التطورات، قامت اليونسكو للتراث العالمي، بإدراج منطقة “آبار حمى الثقافية” التابعة لمنطقة نجران جنوب السعودية، على قائمتها.

كما تأتي هذه الآبار التاريخية ضمن هذه الروزنامة الحضارية والأثرية.  التي تتوزع في جنبات منطقة نجران والمحافظات التابعة لها. كذلك ارتبطت هذه الآبار بالتجمعات البشرية باعتبار الماء عصب الحياة وأيقونة العيش.

ومن الجدير ذكره، أن آبار حمى ارتبطت أيضاً بطرق القوافل التي كانت تعبر جزيرة العرب. وذلك باعتبارها ممراً للتزود بالمياه، وبالأطعمة والميرة من الأسواق، و التي غالباً ما تجاور هذه الآبار.

كذلك تعد آبار حمى الثقافية من أهم مواقع الرسوم الصخرية، ويوجد بها أكثر من 13 موقعا. والذي يحتوي على رسوم لمناظر رعي وصيد. بالإضافة إلى رسوم لأشكال آدمية رسمت بأكبر من الحجم الطبيعي. حيث يلبسون فيها غطاء على الرأس، ويرتدون عقودا ويمسكون الأسلحة. كما أنه يوجد رسوم لسكاكين وأنصال، ورسوم لرقصات مع آلات موسيقية وغيرها.
علاوة على ذلك، تم تسجيل 6 مواقع حتى الآن، تميزت بقيمتها التاريخية والتراثية. و التي جعلتها تتأهل لتكون مصدر إشعاع حضاري وجذب سياحي متميز على مستوى العالم.

للاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

موقع الآبار التاريخية

تبعد “آبار حمى” عن مدينة نجران حوالي 130 كيلومترا باتجاه الشمال. كما توجد في موقع حمى التاريخي التابع لمحافظة ثار. والذي يعود تاريخه للألف السابع قبل الميلاد حتى الألف الأول قبل الميلاد. كذلك هو يحتوي على متحف مفتوح  يراه الزائر عبر النقوش والرسوم والكتابات الثمودية. إلى جانب نصوص المسند والكوفي المجاورة لآبار حمى الستة. كذلك لا تزال آبار حمى تنضح بالماء العذب حتى يومنا هذا. وذلك منذ أن كانت محطة تزود بالماء للقوافل.

إدراج منطقة "آبار حمى الثقافية" التابعة لمنطقة نجران جنوب السعودية على قائمة اليونسكو
قائمة مواقع اليونسكو

ومن الجدير بالذكر، أن مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها. وذلك حتى يتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الإنساني العالمي، والذي تديره المنظمة.

كما أن هذه المعالم من الممكن أن تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال. وقد تكون من صنع بشري، كالمعالم المعمارية من جسور أو سدود ومدن وغيرها. كذلك من الممكن أن تجمع بين الاثنين.

علاوة على ذلك، أقر المؤتمر العام لليونسكو في دورته السابعة عشرة بباريس في 16 نوفمبر 1972. الاتفاقية المتعلقة بحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي. كما تسعى هذه الاتفاقية للمحافظة على الشهادات الطبيعية والثقافية التي لها قيمة عالمية واستثنائية.

النقوش المميزة في آبار حمى الثقافية

كما تحتوي آبار على حمى مجموعة من النقوش المميزة، التي تتنوع ما لبن الثمودي و السبأي و نقوش خط المسند. كذلك توجد بها عدة نقوش للبشر و الحيوانات و رسوم الصيد و الرعي. علاوة على ذلك، يوجد بالمكان أيضاً كتابات بالخط الكوفي.

علاوة على ذلك، يعتقد الكثير من سكان المنطقة أن هذه الآبار تنسب إلى النبي سليمان عليه السلام. والذي كان قد قام بحفرها خلال طريقه إلى سبأ.

الآبار الستة

وتتواجد آبار حمى الستة والتي هي (أم نخلة، والقراين، والجناح، وسقيا، والحماطة، والحبيسة).  في سهل بين الجبال. كما كانت تعد محطة للقوافل للتزود بالمياه. كذلك تعد من أشهر آثار نجران بعد الأخدود .

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *