اهم الأجراءات لدعم الصمام التاجي بحلقة

اهم الأجراءات لدعم الصمام التاجي بحلقة

اهم الأجراءات لدعم الصمام التاجي بحلقة

عملية دعم حلقة الصمام هي تقنية جراحية تجرى للمرضى الذين يعانون من ارتخاء في حلقة الصمام التي تضم بين وريقات الصمام التاجي الواقع بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، يؤدي الارتخاء إلى تسرب الدم أو ارتجاعه. كما ان الدعم الجراحي يقتضي زرع جهاز يحيط بالصمام التاجي يسمى جهاز دعم الحلقة. يعمل هذا الجهاز على ضم الوريقات إلى بعضهما البعض فيحكم عملية إغلاق الصمام مستعيدا بذلك الوظيفة الطبيعية لحلقة الصمام.

أسباب اللجوء لهذه العملية

كون حلقة الصمام التاجي للقلب أقل تطوراً في موقع إدخال النشرة الخلفية. كذلك هذا الجزء غير متصل بأي هياكل ليفية، كما أن الهيكل العظمي الليفي في هذه المنطقة غير موجود. هذا الجزء الخلفي من الحلقة يكون عرضة لزيادة محيطه مسببا ارتجاعا في الصمام التاجي بالاقتران مع تمدد الأذين الأيسر أو البطين الأيسر.

الصعوبات المواجة

  • تحسين الشكل المضطرب والمشوه لحلقة لصمام.
  • كما إعادة البنية الفيزيولوجية لحلقة الصمام.
  • الحفاظ على الحركة الديناميكية الطبيعية لحلقة الصمام.

أنواع الحلقات المستخدمة

  • لحلقة المرنة تحافظ على المحيط ثلاثي الأبعاد للحلقة الأصلية كما تحافظ على حركاتها الديناميكية الطبيعية.
  •  الحلقة شبه الصلبة على الحفاظ على انطباق وسلامة الصمام أثناء الانقباض كما أنها تسمح بحركة جيدة للدم أثناء الانبساط.
  • الحلقات الصلبة توفر الدعم القوي للحلقة في حالة التوسع الكبير للصمام بسبب تعرضه للضغط العالي.

اشكالها

  • الكاملة.
  • كذلك غير الكاملة.
  • المستوية.
  • كما الشبيهة بالسرج.

عملية القلب المفتوح لوضعها

تتم جراحة دعم حلقة الصمام التاجي تحت التخدير العام. في العادة تستغرق العملية بضع ساعات.كما تكون أجهزة دعم الحلقة بأحجام مختلفة بحيث يعتمد اختيار الجراح لنوعية جهاز الدعم المناسب على حجم القلب وحجم الضغط الدم الواقع على الحلقة. فيشق الصدر بحجم مناسب وبأقل قدر ممكن يسمح للجراح بالوصول إلى القلب.ثم يدخل الأنابيب التي تتصل بين القلب والأوعية الدموية الرئيسية بجهاز القلب والرئة.كما يتم إيقاف القلب مع إغلاق الشرايين، وهذا يسهل على الجراح عملية فتح القلب.يصل الجراح إلى الصمام التاجي ليقوم بدعم حلقة الصمام التاجي. بعدها يبدأ القلب بالنبض من جديد باستخدام الصدمات الكهربائية. تربط عظمة الصدر بالأسلاك المعدنية. يغلق الجرح من خلال غرز قابلة للذوبان.

إجراء عملية جراحة دعم الصمام هي تقنية جراحية تستهدف حلقة الصمام التي أصابها التراخي، بحيث يتم دعمها من خلال جهاز يزرع حولها ويساعدها على الانقباض حول ورقتي الصمام التاجي.

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه أهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية وأمورعامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والسياسية والرياضية وأخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات كما أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *