أحدى أبرز الحضارات في العالم القديم حضارة المايا

أحدى أبرز الحضارات في العالم القديم حضارة المايا

أحدى أبرز الحضارات في العالم القديم حضارة المايا

نشأت بالمنطقة المعروفة حالياً باسم غواتيمالا.كما وصلت هذه الحضارة لأوج ازدهارها في القرن السادس الميلادي. وجد علماء الآثار دلائل على تقدم هذه الحضارة في علم الفلك والرياضيات والزراعة وكذلك الهيروغليفية وغيرها من العلوم. أبرز ما يشغل المهتمين بهذه الحضارة هو اختفاء آثارها في العام 900 بعد الميلاد، حيث لا يزال سر اختفاءها غامضاً.تشير دراسات علماء الآثار إلى أن علامات تشكل هذه الحضارة تعود للعام 1000 قبل الميلاد، حيث استمرت لنحو 2500 عام قبل أن يتم اختفاءها. بالطبع تعد آثار المايا في المكسيك وأمريكا الوسطى شاهداً على التأثير المستمر لهذه الحضارة، ويُعد احتفاء شعوب هذه المناطق بثقافة المايا إلى يومنا هذا أمراً مثيرأً للاهتمام.

أماكن أنتشارها

في المكسيك والوصول الى مناطق أمريكا الوسطى، حتى اشتملت على هندوراس وبليز وغواتيمالا بالإضافة للسلفادور.كما تسبب ذلك بوجود أكثر من 4400 أثر متبقٍ من حضارة المايا تتوزع في مناطق مختلفة من أمريكا اللاتينية وتتركز معظمها في المكسيك.على الرغم من هذا العدد الهائل للآثار المكتشفة، إلا أن علماء الآثار لا زالوا يتوقعون وجود المزيد منها وسط الغابات الكثيفة وفي مناطق أخرى من أمريكا الوسطى.

ابرز اثارها

  • أهرامات تيكال أحد أكثر آثار امبراطورية المايا إثارةً للإعجاب، كذلك  أبرز ما يثير الاهتمام هو إرتفاع بعض الأهرامات في تيكال، حيث يصل ارتفاعها إلى 60 متراً . ويثير فضول المهتمين بهذه الآثار هو سبب هجر سكان المنطقة لها، حيث لا تزال الأسباب غير معروفة تحديداً لوقتنا هذا .
  • كشفت أعمال الحفر عن مدينة مدفونة تحت الأرض تحتوي على 4500 معلماً أثرياً منتشراً على مساحة 10 أميال مربعة .إن أحد أهم آثار حضارة المايا في كوبان، هو الكتابة الهيروغلوفية الموجودة على امتداد سلم أحد معابدها. حيث تعزي الدراسات بأن النص المنحوت على هذه الجدران يشكل أطول نص تم العثور عليه من هذه الحضارة.
  • لميرادورمن المرجح بأن هذه المدينة كانت عاصمةً لحضارة المايا يوماً ما. كما أننا نستطيع الجزم بأنها أحد أهم آثار المايا كونها واحدة من أكبر المدن العائدة لهذه الحضارة.
  • قصر السماء”.كما تمتاز الحجارة المنحوتة هناك بكونها أقدم آثار المايا المُكتشفة في البلاد. تمتد آثار كاراكول على مساحة 65 ميلاً مربعاً. كما يعتقد العلماء بأن عدد سكان هذه الآثار قد بلغ ال100000 نسمة قديماً. حيث يعتبر هذا أكبر عدد سكان قد يكون عاش في بليز يوماً. كذلك أجمل ما يزيد من جمال هذه الآثار هو موقعها وسط الغابات الكثيفة.

لا بد لكل مهتم بهذه الحضارة زيارة هذه المعالم، والتي تحاكي روعة المعمار، غموض التاريخ، وعظمة الأمم السابقة

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه أهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية وأمورعامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والسياسية والرياضية وأخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات كما أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *