طريقة تحضير خبز الصمون بالسمسم وحبة البركة بالتفصيل خطوة بخطوة

طريقة تحضير خبز الصمون بالسمسم وحبة البركة بالتفصيل خطوة بخطوة.

خبز الصمون أو الخبز الصامولي هو من أنواع الخبز التي تستخدم في عمل الشطائر أو السندويتشات، وهو محبب لدى الجميع ولدى الأطفال خاصّة، لما يتميز به من ليونة وهشاشة ولذّة، كما أنّه مناسب للنزهات والوجبات الخفيفة ووجبات الإفطار في المدرسة.

حيث إنّه يتميّز بشكله الأسطواني الذي يشبه خبز “الباجيت” الفرنسي ولكنه أقصر منه طولاً، ويشار إلى أنّه يُحضّر بطرق مختلفة، فمنه ما يُحشى بالبيض، أو المربى، أو الجبن، إلا أنّ أشهر الطرق المتبعة هي صنعه بدون أيّ إضافات.  وسوف نقدّم لكم في هذا المقال من موقع الترند  وصفة سهلة لتحضير  خبز الصمّون.

الصمون

الصّمون نوع من أنواع الخبز، وهو خبز هشّ طعمه لذيذ، ويفضّله الصغار كثيراً. يتمّ تحضيره على شكل أسطوانيّ طويل. يُسمّى في العراق خبز الصمّون، وهو يختلف عن خبز الحمام قليلاً؛ حيث إنّه يُخبَز في أفران حطب، ممّا يُعطيه نكهةً لذيذةً.

 

طريقة عمل خبز الصمون بالسمسم وحبة البركة

وقت التحضير 50 دقيقة مستوى الصعوبة سهل عدد الحصص يكفي لـ 6 أشخاص

وسنتناول فيما يلي طرق تحضير عجينة هذا النوع من الخبز.

المقادير

أربعة أكواب من الدقيق الأبيض. 50 غرام من الزبدة الباردة. حبة من البيض. صفار حبة من البيض. كوب من الحليب السائل الدافئ. ملعقة صغيرة من الخميرة. ملعقتان صغيرتان من الملح. نصف ملعقة صغيرة من السكر. للوجه صفار حبة من البيض. سمسم بحسب الرغبة. حبة البركة بحسب الرغبة. بذور الخشخاش بحسب الرغبة.

طريقة تحضير خبز الصمون

يوضع الدقيق في وعاء مع الخميرة والملح والسكر وتخلط جيداً. تضاف الزبدة وتفرك المكونات باليد حتى يتشكل خليط كالرمل مثل عجبنة التارت. تعمل حفرة في وسط الخليط ثم يسكب فيها الحليب ثم توضع البيضة وصفار البيضة في الحفرة. تعجن المكونات لمدّة 10 دقائق حتى تتشكل عجينة متماسكة. يدهن وعاء كبير بالقليل من الزيت ثم توضع العجينة في الوعاء وتدهن أيضاً بقليل من الزيت. تترك العجينة جانباً حتى تختمر ويتضاعف حجمها. تشكل العجينة بالشكل المطلوب ثم تترك أشكال العجين تختمر لمدة نصف ساعة إضافية. يدهن العجين بصفار البيض ثم ينثر على الوجه السمسم أو حبة البركة أو بذور الخشخاش. يوضع العجين في الفرن المسخن مسبقاً على حرارة 200 درجة مئوية. تترك حتى تتحمرّ القطع من الأسفل لحوالي 15 إلى 20 دقيقة. يحمّر وجه العجين من فوق أيضاً ثم تخرج من الفرن ويقدم.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعا الدكتور فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث المسرطنا

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي

دعوة الدكتور الخضيري لتناول الأطعمة التي تحتوي بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية بشكل يومي دعوة الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *