مفهوم إعادة التّأهيل التخاطبي ما هو وانواعه

 مفهوم إعادة التّأهيل التخاطبي ما هو وانواعه

مفهوم إعادة التّأهيل التخاطبي ما هو وانواعه

تعد عملية إعادة التأهيل تساعد في دعم الفرد وحثه على التغلب على الصعوبات المختلفة في مختلف المجالات كالتفكير، والرؤية، و كذلك التواصل، والتنقل، والسمع، وغيرها…

مفهوم إعادة التأهيل التخاطبي

هناك الكثير من الأشخاص تعرضوا لإعاقات أو أمراض معينة تقف حائلًا بينهم وبين ممارساتهم اللغوية اليومية . وتواصلهم السليم مع المحيط . فيكون المسبب إحدى المشاكل السمعية أو العصبية المختلفة. وفي هذه الحالة يلجأ المريض إلى إعادة التأهيل التخاطبي لكسر الجليد بينه وبين المجتمع المحيط ، وإعادة إحياء لغته السليمة.وتعتبر إعادة التأهيل التخاطبي نوع من أنواع العلاج النفسي الذي يدمج مجموعة من العلوم المختلفة المتمثلة في علم الأعصاب وعلم النفس وعلم اللغويات التنموي في مكان واحدة للوصول إلى النتائج المثلى. أما استخدامه الأبرز فيتركز في علاج اضطرابات الذات.كما ترتكز إعادة التّأهيل التخاطبي على فرضية أن التطور النفسي الأمثل والنضج العاطفي يحدث نتيجة تجارب مستقرة وسريعة الاستجابة مع العالم الخارجي. لذا تركز إعادة التّأهيل التخاطبي على  بناء ثقة الفرد للتواصل مع المجتمع المحيط لغويًا.

أنواع إعادة التأهيل التخاطبي

لكل حالة طريقة معينة في العلاج. و يستخدم هذا النوع من العلاج لعلاج الفقدان الجزئي أو الكلي لانعدام القدرة على الحديث أو التعبير عن الكلمات المكتوبة أو المنطوقة. وكما يكون السبب أونتيجة مشاكل طفولية خُلقية في الكلام،كذلك نتيجة الإصابة بجلطات دماغية تؤثر في الباحة اللغوية في الدماغ. كما تهدف إعادة التأهيل التخاطبي إلى إنشاء وسائل التواصل الفعالة. و يلجأ المعالج إلى اتباع طريقة التحفيز عبر تكرار مجموعة من الكلمات أمام المريض لإعادة نطقها. ويركز مفهوم إعادة التأهيل التخاطبي على الوعي الصوتي عبر تعميم تقنيات الصوت المستهدف في المحادثات اليومية.

والخطوات علاجية هي .

” الخطابات الواضحة. كذلك الوعي السمعي والحركي للغات المنطوقة . تضمين إيماءات التدريب الأساسية في الكلام. كما بناء العلاقات .”

نجد أن العديد من الحالات المرضية أو شبه المريضة يمكن أو تخفيف آثارها أو علاجها عبر إعادة التأهيل  التخاطبي وغيرها من حالات إعادة التأهيل المختلفة .

أهم أخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

كذلك ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *