ما هو مفهوم إعادة التّأهيل السلوكي وانواعه

ما هو مفهوم إعادة التّأهيل السلوكي وانواعه

ما هو مفهوم إعادة التّأهيل السلوكي وانواعه

يعتبر أنه مجموعة من الأنشطة والعلاجات التي تهدف إلى استعادة وتطوير قدرة الأفراد على المشاركة في مختلف الأنشطة الحياتية اليومية كالتعلم والعمل. كما تساهم في لانطلاق نحو الحياة ، كإصابة أحد الأفراد بمرض ما يجعله غير قادر على الحركة أو النطق بشكل صحيح .

إعادة التأهيل السلوكي

عملية التأهيل السلوكي مصطلح شائع يحوي مختلف علاجات اضطرابات الصحة العقلية ، لتحديد وتغيير السلوكيات التي تعتبر مدمرة أو مضرة بالذات أو غير صحية. كذلك يقوم هذا العلاج على فكرة تعليم السلوكيات الصحيحة وتغيير غير الصحيحة . ينصح الأطباء المختصون باللجوء إلى إعادة التأهيل السلوكي بقصد علاج الإدمان بأنواعه المختلفة .

مثل حالات . “لاكتئاب والقلق. اضطرابات الهلع. الغضب المفرط .كذلك الاضطراب ثنائي القطب. الإعاقة. كما الرهاب بجميع أنواعه. كذلك إيذاء النفس، كالإقدام على الانتحار. اضطرب نقص  .كما اضطراب الشخصية الحدية.” .

أنواع إعادة التأهيل السلوكي

العلاج السلوكي المعرفي

أكثر العلاجات الشعبية استخدام . فهو النوع الذي يجمع بين نوعي العلاج السلوكي والمعرفي. فيتركز على كيفية تأثير الأفكار والمعتقدات المختلفة لشخص ما على أفعاله وتصرفاته وطريقة تفكيره.كما يتطرق إلى مجموعة المشاكل الحالية التي يعاني منها الفرد وتتخبط في داخله، فتؤثر عليه وعلى حياته الظاهرة. فتبحث في حلها بشكل جذري. هادفة إلى تغيير طريقة تفكير الشخص وتصرفاته على المدى الطويل.

العلاج السلوكي المعرفي باللعب

يستخدم  كعلاج لإعادة التأهيل السلوكي عن الأطفال. كذلك يقوم هذا العلاج على اللعب مع الأطفال ومشاهدتهم يلعبون بشكل طبيعي. وهو ما يساعد المعالج على فهم آلية تفكير الطفل، وكيفية تعبيره عن الأمور التي تدعوه للاضطراب وتزعجه.ويلجأ المعالج إلى مراقبة الطفل أثناء اختيار ألعابه، أو يمكن أن يطلب من الطفل رسم صورة ما أو استخدام الألعاب لتشكيل شيء ما.

إزالة التحسس المنهجي

يعتمد فيه على تعليم الناس آلية استبدال الرهاب والخوف بالاسترخاء.

العلاج النفوري

يستخدم لعلاج حالات التعاطي والإدمان عبر تعليم الناس كيفية ربط المحفز المرغوب بمحفز آخر عكسي غير مرغوب .

أهم أخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

كذلك ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *