الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة المخمرة مفيدة لصحة الأمعاء

الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة المخمرة مفيدة لصحة الأمعاء

الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة المخمرة مفيدة لصحة الأمعاء

 في دراسة جديدة نُشرت في مجلة Cell ، نظر الباحثون في كيفية تأثير الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة المخمرة على الميكروبيوم البشري والجهاز المناعي لدى البالغين الأصحاء. كذلك يتم تعريف الميكروبيوم على أنه مجموع الميكروبات وعناصرها الجينومية في بيئة معينة. في هذه الحالة ، نظر الباحثون على وجه التحديد في الأمعاء البشرية والميكروبات التي تعيش هناك.

كذلك يقول EA Stewart ، MBA ، RD ، اختصاصي تغذية صحة الأمعاء والمناعة الذاتية في Spicy RD Nutrition في سان دييغو : يحتوي الجهاز الهضمي (GI) على تريليونات من الكائنات الحية الدقيقة التي تشكل ميكروبيوتا الأمعاء . بعض هذه الكائنات الدقيقة سيء ، لكن الكثير منها جيد.

يوضح ستيوارت أن معظم الخلايا المناعية موجودة في الجهاز الهضمي أيضًا ، لذا فإن وجود ميكروبات الأمعاء الصحية يقاوم البكتيريا الضارة ويمنع الجهاز المناعي من الانقلاب علينا.

كيف أجريت الدراسة؟

كانت هذه دراسة تدخل النظام الغذائي لمدة 17 أسبوعًا بتصميم استباقي عشوائي. راقب الباحثون الميكروبيوم والحالة المناعية لدى البالغين الأصحاء بناءً على نظامين غذائيين:

  • نظام غذائي عالي الألياف: 18 شخصًا
  • حمية غذائية عالية التخمير: 18 شخص

 

زاد الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الألياف من استهلاك الألياف من متوسط ​​21.5 جرامًا (جم) يوميًا إلى 45.1 جرامًا يوميًا. كذلك تشمل الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف التي تناولوها الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب والمكسرات والبذور.

عزز الأشخاص في مجموعة الأطعمة عالية التخمير الأطعمة المخمرة من 0.4 حصص في اليوم إلى 6.3 حصص في اليوم. كذلك تشمل أمثلة الأطعمة المخمرة الزبادي والكفير والجبن القريش والخضروات المخمرة والمشروبات المالحة النباتية والكومبوتشا.

كما تم تقييم عينات البراز لتكوين الجراثيم والوظيفة والمخرجات الأيضية. تم استخدام عينات الدم لتوليد عرض على مستوى النظام لجهاز المناعة.

كذلك ماذا وجدت الدراسة؟

بشكل عام ، وجد الباحثون أن “استهلاك الأطعمة عالية الألياف والمخمرة يؤثر على الميكروبيوم وعلم الأحياء البشري بطرق مختلفة.”

والجدير بالذكر أن النظام الغذائي الغني بالألياف لم يزيد من تنوع الكائنات الحية الدقيقة ، ولكن قد يكون ذلك بسبب قصر مدة الدراسة. كذلك كانت هناك بعض الدلائل على أن إعادة تشكيل الميكروبيوم كان يحدث أثناء الدراسة ، وربما كان أكثر وضوحًا إذا كانت الدراسة أطول.

لكن النظام الغذائي الغني بالألياف زاد فعلاً من وظيفة الميكروبيوم ، والبروتينات الميكروبية ، وكثافة الميكروبات داخل الجراثيم – وكلها تأثيرات مفيدة. وقال الباحثون إن الألياف قد تغذي نمو البكتيريا التي تساعد في تحلل الألياف عن طريق زيادة الإنزيمات.

تناول الأطعمة المخمرة

تقول بيلينسكي-واد إن الأطعمة المخمرة خضعت لعملية تسمح بنمو الميكروبات. وأوضحت أن الميكروبات في الأطعمة المخمرة تعتبر “بكتيريا جيدة” يمكنها تحسين صحة الأمعاء. كذلك توضح بالينسكي-وايد: “نظرًا لتقدير أن حوالي 80٪ من جهاز المناعة لدينا يأتي من الأمعاء ، فإن تغذية البكتيريا المفيدة للأمعاء قد يحسن وظيفة الجهاز المناعي ويقلل الالتهاب ، وربما يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض”.

كذلك ربطت الدراسات بين استهلاك الأطعمة المخمرة انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.  يقول ستيوارت: تشمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي يمكن الاستمتاع بها بانتظام ما أسميه الثلاثة K-kefir و kimchi و kombucha . الأطعمة المخمرة المغذية الأخرى التي يجب تجربتها هي مخلل الملفوف ، والميسو ، والتيمبيه ، والزبادي.

لذلك نعرض لكم اليوم على موقعنا عروض الترند  ما عليكم سوى ان تترقبوا

اجدد العروض التي سنقدمها لكم على موقعنا  عروض الترند  ضمن افضل الاسعار و اوفرها لاتفوتكم الفرصة.الترند

الأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة المخمرة مفيدة لصحة الأمعاء

عن ريم بركات

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *