الأنزلاق الغضروفي اسفل الظهر وما هي اعراضه

الأنزلاق الغضروفي اسفل الظهر وما هي اعراضه

الأنزلاق الغضروفي اسفل الظهر وما هي اعراضه

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام الظهر، وكذلك  تدفعهم كثرة الألم إلى التفكير في حالات الانزلاق الغضروفيّ التي كثيراً ما يسمعون عنها أو يشاهدون أشخاصاً مصابين بها. ولمعرفة مرض الانزلاق الغضروفيّ وأعراضه سنتحدث فيما يلي …

عرق النسا

يتسبب الأنزلاق الغضروفي بالضغط على واحد أو أكثر من الأعصاب التي تدعم العصب الوركي. ممّا يؤدي إلى المُعاناة من الألم. كما  الحرقة، أو الارتعاش. و كذلك الخدران. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأعراض تمتد من الأرداف إلى السّاق وقد تصِل القدم في بعض الأحيان. وفي سياق هذا الحديث يُشار إلى أنّها تؤثر في جانب واحد من الجسم في أغلب الأحيان.

آلم اسفل الظهر

تعتبر آلام الظهر في هذه الحالة بأنّها على هيئة الشعور بخفقان. و كما  يُصاحبُها تصلّب الظهر. كذلك أنّ الانزلاق الغضروفي من شأنه أن يتسبّب بالمُعاناة من تشنّجاتٍ عضليّةٍ في منطقة أسفل الظهر.

عدم السيطرة على المثانه أو الأمعاء

فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء نادر الحدوث، وقد يُشير إلى الإصابة بمتلازمة ذنب الفرس. كذلك يعود حدوث هذه الحالة إلى انضغاط جذور الأعصاب الشوكيّة. وفي هذة الحالة يجب تلقي العناية الطبيّة الفورية .

الأعراض العصبية

ألم عصبيّ في السّاق هو الاكثر انتشار، كما يكون الألم حارقا،  حادّاً، و كذلك كهربائيّاً، أو منتشراً في أجزاء الجسم الأخرى. كذلك يعاني من اعراض الخدران.و الشعور بوخز الدبابيس أو الإبر.  و كذلك الضعف عدّة أجزاء من الجسم. بما في ذلك السّاق. أو القدم. أو أصابع القدم.

يزداد الألم سوءاً في مواضع عدّة، وفيما يأتي بيان لأبرزها

  • الأنحناء الى الامام .
  • الضحك او العطاس
  • كما الحركة والمشي لمسافات قصيرة .
  • الجلوس و الوقوف لفترات طويلة .

علاج الانزلاق الغضروفيّ يعتمد على طبيعة الحالة من حيث وزن المريض والسنّ ومدى تقدّم الحالة، كما أن التزام المريض الراحة المطلقة في الفترة الأولى من العلاج مع الحفاظ على تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، وبعد ذلك يتمّ الانتقال للمرحلة التالية وهي مرحلة العلاج الطبيعيّ التي يمكن أن يحدّدها الطبيب بعد تشخيص الحالة مباشرة. توجد بعض الحالات التي تستدعي استخدام أحزمة لتدعيم الظهر أو التدخل الجراحيّ، وهي حالات متقدّمة وتكون فترة العلاج أطول وأصعب لذا ينصح بالكشف المبكّر من أجل العلاج السريع.

هم الأخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

كذلك ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *