التغذية والتنفس والتكاثر في عالم الحيوانات البحرية

التغذية والتنفس والتكاثر في عالم الحيوانات البحرية

التغذية والتنفس والتكاثر في عالم الحيوانات البحرية

تغذيتها

الطحالب والعوالق النباتية المادة الأساس التي تتغذى عليها بعض الحيوانات البحرية الصغيرة. مثل العوالق البحرية، والأسماك الصغيرة، وبعض القشريات، و كذلك هم سيكون بدورهم وجبة غذائية للأسماك الأكبر حجمًا. وأسماك القرش الصغيرة. والشعب المرجانية. تتغذى الحيوانات الأكبر حجمًا مثل أسماك القرش الكبيرة. والحيتان ذات الأسنان. والفقمة الكبيرة، على الأسماك الأصغر حجمًا، وأسماك القرش الصغيرة، والشعب المرجانية، كما يستهلك الإنسان جزءًا كبيرًا من الحيوانات البحرية.

طرق التنفس في عالم الحيوانات البحرية

  •  تستخدم بعض الحيوانات البحرية تجويف الأوعية الدموية الموجودة داخل الجسم في عملية هضم الطعام، وتحريك الأكسجين. وثاني أكسيد الكربون من أجل عملية التنفس، كما أن قنديل البحر أحد أشهر أنواع الكائنات البحرية .
  • تستخدم بعض الحيوانات الأقدام الأنبوبية في عملية التنفس . كما تمتص الأكسجين من الماء الذي يتدفق فوق الفتحات الموجودة على سطح الجلد، وكذلك من خلال تراكيب خاصة على جسمها يطلق عليها اسم الأقدام الأنبوبية كما هو الحال في حيوان نجم البحر.
  •  الخياشيم في التنفس الطريقة الشائعة للتنفس عند الأسماك والتي تعد من أنجح أنظمة التنفس. كذلك تستخدم الأسماك شبكة الأوعية الدموية الموجودة في خياشيمها لطرد ثاني أكسيد الكربون،وكذلك سحب الأكسجين من الماء، ومن ثم نشره لباقي الجسم عبر أغشية الخياشم.

طرق التكاثر في عالم الحيوانات البحرية

تتكاثر الحيوانات البحرية بأكثر من طريقة.

التكاثر اللاجنسي

تتكاثر العديد من الحيوانات البحرية مثل البكتيريا البحرية، والطحالب بطريقة التكاثر اللاجنسي . كما ينتج من هذه العملية جيل جديد من الأبناء المتطابق وراثيًا مع الجيل الأصلي، و كذلك يتم هذا التكاثر دون الحاجة لعملية إخصاب للبويضات، أو حتى وجود أنثى وذكر للتزاوج.

كذلك التبرعم والانشطار تتكاثر بعض الحيوانات البحرية عن طريق التبرعم والانشطار، كما ينقسم من خلالها الكائن الحي إلى قسمين متطابقين، كما يتم استنساخ الأفراد الجدد من أحد الكائنات الحية المُنقسمة. وتُعد شقائق النعمان البحرية أحد أنواع الكائنات الحية التي تتكاثر عن طريق التبرعم والانشطار.

كما ان التكاثر الجنسي تتبعه أغلب الحيوانات البحرية طريقة التكاثر الجنسي .

أهم أخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

كذلك ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *