أهم الخطوات المتبعة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية

أهم الخطوات المتبعة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية

علاج اضطراب الشخصية النرجسية: في البداية، إن الشخص النرجسي يتصف بحب الذات بشكل مبالغ به. وهذا الأمر يسبب له المشاكل في علاقاته الاجتماعية والعاطفية. لذلك يبحث محبوه عن طريقة لمساعدته في العلاج من هذا الاضطراب. ولكن مما يجب معرفته أن تغيير الشخص النرجسي أمر صعب جداً ويحتاج لإرادة ذاتية من الشخص وإلا فسيكون التغيير مستحيلاً. لكن في حال قرر الشخص مساعدة نفسه يجب عليه الالتزام ببعض التعليمات. والقيام بما يمليه عليه الطبيب النفسي أو خبير العلاقات الاجتماعية. وهناك نصائح مهمة يقدمها الخبراء لمن لديهم اضطراب الشخصية النرجسية، نذكر منها على سبيل المثال:

أولاً – علاج اضطراب الشخصية النرجسية ببناء علاقات سليمة

في البداية، يحتاج الشخص النرجسي لمجتمع سوي يتقبله ويحتويه ويكون مهيّأ مسبقاً على تقبّل اضطرابه النفسي كي لا ينبذه وينفر منه. علاوة على ذلك، يحتاج صاحب الشخصية النرجسية لمن يحبه ويقدم له الدعم ليس لأن شخصيته تتطلب هذه الأمور بطريقة مرضية وتسعى لجذبها. بل لأن الأشخاص يحبونه بالفعل. وبداية علاج هذا الاضطراب تكون بالتواجد في وسط يستوعب اختلاف هذا الشخص ويوعّيه ويبحث عن سبل علاجه وتحسين نفسيته.

ثانياً – تعزيز نقاط القوة وتمرين النفس على تقبل نقاط الضعف

يحتاج الشخص النرجسي في رحلة علاج اضطراب الشخصية النرجسية إلى شخص يقدم له جلسات الحوار المبني على العلم. وفهم الاضطراب قبل محاوله حله أو اقتلاع جذوره. وهذا الشخص يجب أن يوعي المريض بوجود نقاط قوة لديه تميزه يجب أن يعزّزها. وبالمقابل، يجب عليه تقبّل حقيقة ضعفه في بعض الأمور الأخرى لأن لا أحد مننا كامل. وبأن فشله في تحقيق بعض الأمور لا يعني أنه شخص ناقص لأن الشخص النرجسي يغطي شعوره بالنقص برغبته الملحّة لأن يكون محطّاً للأنظار. علاوة على ذلك، يجب أن يكون المحاور صبور لأن أفكار الشخص النرجسي المتغلغلة في عقله الباطن لا يمكن التخلص منها بيون أو يومين.

ثالثاً – وضع الأهداف الشخصية والسعي لتحقيقها ضرورة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية

إن الشخص النرجسي الذي يملك إرادة التغيير ويسعى لتخليص نفسه من هذا الاضطراب ينجح مهما عانى في البدايات. ولعل أهم شيء يجب عليه فعله هو رسم أهداف جديدة يشغل نفسه بها ويطور نفسه لبلوغها. ثم الشعور بتقدير الذات بطريقة سوية والنجاح الذي يجعله يحصد الحب والاهتمام بدون أن يطلبه.

في النهاية ولتقرؤوا أكثر عن هذا الاضطراب زوروا موقعنا الترند. ولتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

عن مايا

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *