أهم الأعراض التي تظهر على الشخصية النرجسية

أهم الأعراض التي تظهر على الشخصية النرجسية

أعراض الشخصية النرجسية: في البداية، إن اضطراب حب الذات أو اضطراب الشخص النرجسي يبدأ بالظهور في مرحلة البلوغ. ورغم ذلك لا يشعر المصابون بهذا الاضطراب بانهم يعانون منه أبداً. بل لا يتقبلون هذه الحقيقة إذا حاولت ان تتحاور معهم أو تنصحهم بالخضوع للعلاج النفسي. لأن هذا الأمر وهذه الحقيقة تتعارض مع تصوراتهم عن ذاتهم بانهم أشخاص مميزون ومثاليون ولا يمكن أن يكونوا مصابين بأي اضطراب. ويعرف الأشخاص أن من حولهم مصابون باضطراب النرجسية بظهور بعض الأعراض  والتي سنتعرف عليها في المقال التالي:

أولاً – تجنب الأشخاص للشخص بسبب غطرسته

يبدو الشخص النرجسي شخص مرفوض وغير محبوب ويصعب التعامل معه وهذه أهم أعراض الشخصية النرجسية. رغم أنه يتوق للشعور بالأهمية ويفعل كل ما بوسعه ليحصد الإعجاب. ومغرم بنفسه أكثر من اللازم. إلا أن كل هذه الأمور تعود عليه بنتائج عكسية مخيبة للآمال. فيبدو منفراً للناس وصاحب شخصية غير جذابة شبه مريضة وتعيق أداء الأعمال بفاعلية. ولعل أبرز المظاهر التي تدلك إلى أن الشخص يعاني من هذا الاضطراب هو حجم النفور الذي يبديه الناس منه. وطريقتهم في الهروب منه ومن التعامل معه. وكثيراً ما يكون ذلك بسبب غطرسته وغروره والمشاكل التي يحدثها بسبب تحلّيه بهذه الصفات في العمل.

ثانياً – من أعراض الشخصية النرجسية أنها تميل للاكتئاب وغير سعيدة

على عكس ما يبديه الشخص النرجسي من الإعجاب والزهو والتفاخر. غالباً يكون شخص كئيب وحزين وغير سعيد. علاوة على ذلك، يشعر النرجسي بعدم الرضا عن الذات ويكثر من التذمر ويحمل الكثير من المشاعر السلبية بشكل مخفي. رغم كل ما يبديه من ظواهر حب الذات المبالغ به. فهو شخص غير سعيد ويشعر بالنقص الذي يتجلى بحاجته للحب والاهتمام لكن الطريقة التي يطلبهما فيها غير سوية وتعود عليه بنتائج سلبية وعكسية تماماً.

ثالثاً – تدهور علاقات العمل والمدرسة والجامعة

إن طبع الشخص النرجسي وأعراض الشخصية النرجسية التي تظهر عليه تتسبب له بالفشل في العلاقات الاجتماعية. خاصة في محيط عمله ومجتمعه وينعكس هذا الفشل على نجاحه في العمل فيتحول إلى شخصية غير منتجة ومنبوذة.

في النهاية ولتقرؤوا أكثر، زوروا موقعنا الترند. ولتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

اعراض الشخصية النرجسية

عن مايا

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *