نيوم: اكتشاف كائنات بحرية عملاقة ونادرة وجزر جديدة شمال البحر الأحمر

نيوم: اكتشاف كائنات بحرية عملاقة ونادرة وجزر جديدة شمال البحر الأحمر.  تم تصميم مدينة نيوم لتتفوق على المدن العالمية الكبرى من حيث القدرة التنافسية ونمط المعيشة إلى جانب توفير الكثير من الفرص الاقتصادية المتميزة. و سرعان ما اتضحت معالم هذه المدينة الجديدة لتتماشى مع أهداف وتطلعات  الرؤية السعودية 2030. وما زالت  هذه المدينة الساحرة تفاجئنا بوجود العديد من المميزات الاستثنائية، وسنتعرف في هذا المقال عن آخر ما تم اكتشافه في مدينة نيوم أو مدينة المستقبل.

نيوم: اكتشاف كائنات بحرية عملاقة ونادرة وجزر جديدة شمال البحر الأحمر

اكتشاف كائنات بحرية عملاقة

قامت شركة “نيوم السعودية” بالإعلان عن اكتشاف كائنات بحرية عملاقة ونادرة وجزر جديدة شمال البحر الأحمر. وذلك بعد القيام برحلة استكشافية على متن سفينة “أوشن إكسبلورر” لمدة 6 أسابيع. حيث تم تقديم تقريرا علميا مفصلا عن كل ما تم مشاهدته.

كما تم اكتشاف العديد من الكائنات البحرية التي لم تسبق مشاهدتها، وهي كالتالي:

  • توثيق مشاهدتين اثنتين بالكاميرا لحبار عملاق لم تسبق مشاهدته من قبل في هذه المنطقة.
  • كما تبين تواجد 12 نوع مختلف من الكائنات الضخمة في مياه “نيوم”، بما في ذلك أسماك القرش والحيتان والأطوم والسلاحف والدلافين.
  • علاوة على ذلك تم  تحديد 341 نوعاً من الأسماك فيها، منها 8 أنواع جديدة إلى جانب 68 نوع مستوطن. فضلاً عن وجود 18 نوع نادر ومهدد بالانقراض على مستوى العالم.
  • كما تم توثيق مستوطنات جديدة لشعاب مرجانية نادرة تتميز بمقاومتها التغير المناخي.
  • بالإضافة إلى القيام باكتشاف ثلاثة مواقع بحرية وحطام سفن قديمة.

ومن الجدير بالذكر، أنه تم تحقيق أهم أهداف البعثة الاستكشافية بالتعرف على منطقة طبيعية كانت بعيدة عن الاهتمام العالمي. كذلك تم التوصل. اكتشافات علمية عالمية غير مسبوقة. وأهمها الوصول إلى قمة بحرية بارتفاع يصل إلى 635 متراً، وهي أعلى من الكثير من ناطحات السحاب في العالم.

طاقم العمل

وفيما يتعلق بكادر العمل فقد تكون من 30 شخص من علماء المحيطات وباحثين عالميين.  ومن ضمنهم 4 خبراء من “نيوم”، و5 آخرون من وزارة البيئة والمياه والزراعة وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. بالإضافة إلى إحدى عشرة خبيراً من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست). فضلاً عن وجود مستكشفين من “ناشيونال جيوغرافيك”.

كما قامت البعثة بأكثر من 960 ساعة من الأبحاث تحت الماء. كذلك قامت بعمل تخطيط ثلاثي الأبعاد لمساحة تزيد على 1500 كيلومتر مربع من قاع البحر بدقة عالية. علاوة على القيام بوضع  مقياس مرجعي للتنوع البيولوجي وحيوية المواطن البيئية.

مشروع “نيوم”

إن مشروع “نيوم” عبارة عن منطقة جديدة تقع شمال غرب المملكة، ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية.  ويعود السبب في تسميها بهذا  الاسم (بالإنجليزية: NEOM)  إلى الحروف الإغريقية نيو بمعنى جديد، وحرف M رمز المستقبل باللغة العربية  لتصبح نيوم مدينة “المستقبل الجديد”.

كما سيوفر هذا المشروع العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2. وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ”نيوم” بحلول عام 2025.

كذلك يتمتع هذا المشروع بالتضاريس المذهلة التي تشمل الشواطئ البكر والعديد من الجزر ذات الطبيعة الأخاذة. بالإضافة إلى الجبال ذات الطبيعة الساحرة، والصحراء الخلابة.

نيوم: اكتشاف كائنات بحرية عملاقة ونادرة وجزر جديدة شمال البحر الأحمر

وكما يمتلك مشروع نيوم العديد من المزايا الفريدة، منها القرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية. فهو يمر بالبحر الأحمر حوالي 10% من حركة التجارة العالمية. علاوة على أنه يمكن لـحوالي 70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

 وفيما يتعلق بأهداف مشروع “نيوم” فهو يهدف إلى:

  • توفير أفضل سبل العيش والفرص الاقتصادية لقاطنيه.
  • كما يسعى إلى استقطاب أفضل المواهب من المملكة وخارجها.
  • كما ستوفر هذه المنطقة الخاصة فرصاً جاذبة للمستثمرين، من أهمها الوصول إلى السوق السعودي بشكل مباشر أولاً، والأسواق العالمية ثانياً.

ومن الجدير بالذكر، أن هذا المشروع تم إطلاقه من قبل الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي في يوم الثلاثاء 4 صفر 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر 2017.

كما يسعى المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة. بالإضافة إلى ذلك تتولى “شركة نيوم” التي تأسست في يناير 2019 عمليات تطوير منطقة نيوم والإشراف عليها.

وفيما يتعلق بتنظيم مدينة نيوم فهي منطقة تخضع لإطار تنظيمي خاص، لا يخضع لأنظمة وقوانين الدولة ما عدا القوانين السيادية التابعة لها.

وفي الختام، تحدثنا في السطور السابقة عن اكتشاف كائنات بحرية عملاقة ونادرة شمال البحر الأحمر. كما قمنا بذكر لمحة تعريفية سريعة عن مشروع نيوم السعودي.

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *