تعديلات على استحقاق ضريبة القيمة المضافة بالسعودية بدءاً من 1 أكتوبر 2021

تعديلات على استحقاق ضريبة القيمة المضافة بالسعودية بدءاً من 1 أكتوبر 2021. تحرص الحكومة السعودية على إصدار القرارات التي تساعد على تسهيل مختلف الأعمال والمشاريع الاستثمارية. وفي السطور التالية من موقع الترند سنعرفكم على التعديلات الأخيرة المتعلقة باستحقاق قيمة الضريبة المضافة.

تعديلات على استحقاق ضريبة القيمة المضافة

قام مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية  بإصدار موافقته على تعديل أحكام المادة (20) من اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة.   كما أنه تم تحديد تاريخ التوريد واستحقاق الضريبة، وذلك في حالات محددة. كما تضمن التعديل التغييرات التالية:

  • تغيير تاريخ التوريد واستحقاق ضريبة القيمة المضافة على كافة توريدات السلع أو الخدمات التي تتم من المنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية. وذلك بحسب العقود المبرمة مع تلك الجهات.
  • كما أن التاريخ الذي تستحق فيه الضريبة  سيكون عبارة عن تاريخ إصدار أمر الدفع الخاص بالمطالبة المتعلقة بالتوريدات الخاضعة للضريبة.
  • وهذا سيتم وفق إجراءات نظام المنافسات أو تاريخ تلقي مقابل التوريد أو جزء منه، أيهما أسبق.

وتأتي هذه التعديلات من أجل ضمان استلام المنشأة للضريبة المستحقة عن التوريد قبل الإقرار عنها، علاوة على سدادها للهيئة ضمن إقراراتها الدورية.

ومن الجدير ذكره، أن هذا القرار له العديد من الجوانب الإيجابية، ومن أهمها:

  • يظهر حرص و اهتمام الحكومة في المملكة بإتاحة المزيد من الفرص أمام القطاع الخاص للتوسع والنمو والتشغيل.
  • بالإضافة إلى الحفاظ على بيئة ملائمة لتحفيز النمو الاقتصادي على المديين الطويل والقصير.
  • كما سيتم دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر عدد من المبادرات والبرامج من أجل رفع دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

متى سيبدأ  تنفيذ هذا القرار؟

من المقرر أن يتم العمل بالتعديلات على استحقاق قيمة الضريبة المضافة بدءاً من الأول من نوفمبر من عام 2021، بحسب هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

كذلك سيتم العمل على إقامة العديد من ورش العمل التوعوية اعتبارا من يوم الأحد القادم 10 أكتوبر. وذلك من أجل إيضاح جميع التفاصيل المتعلقة بالتعديل والأهداف المرجوّة منه.

وكما  يستطيع جميع المكلفين المهتمين والجهات الحكومية الاستفادة من ورش العمل التي ستقوم بها الهيئة “افتراضيًا” للتوعية بهذا التعديل. حيث سيتم الإعلان عنها عبر موقعها الإلكتروني zatca.gov.sa وحسابها الرسمي على تويتر zatca@_sa.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

تعديلات على استحقاق ضريبة القيمة المضافة بالسعودية بدءاً من 1 أكتوبر 2021

 

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *