4 أخطاء عليك تجنبها عندما تكتب سيرتك الذاتية الخاصة

4 أخطاء عليك تجنبها عندما تكتب سيرتك الذاتية الخاصة

السيرة الذاتية هي بمثابة الهوية الشخصية التي يجب عليك حملها عندما تتقدم لأي وظيفة أو عمل. فهي تقدّم ملخّصاً يعرّف صاحب العمل بك و بقدراتك و بالميزات التي تستطيع إضافتها لعمله أو لشركته الخاصة. علاوة على ذلك تهتم السيرة الذاتية بإبراز خبراتك و تحتاج لمختص يقوم بكتابتها بعد أن يدرس طريقة صياغة السيرة الذاتية و تقديمها. أما إذا كنت تحرص على  كتابة سيرتك الذاتية بنفسك فعليك تجنب هذه الأخطاء :

أولاً – اهتمّ بعنوان بريدك الإلكتروني

إن اهم وسيلة للتواصل عليك كتابتها في سيرتك الذاتية هي عنوان بريدك الالكتروني. لذلك  احرص على عدم وجود أي خطأ إملائي فيه و تأكّد من قدرتك على تسجيل الدخول إليه فقد يكون عنوان بريدك قديماً أو فقدت اتّصالك به. لذلك احرص على فحص بريدك الالكتروني قبل كتابته في سيرتك الذاتية. و بعد ذلك تأكّد من كتابة العنوان بالشكل الصحيح.

ثانياً – الأخطاء الإملائية قد تؤثر سلباً على السيرة الذاتية

يهتم كتّاب السير الذاتية المختصون بذلك بالأخطاء الإملائية فيحرص الكاتب الخبير على تجنب الوقوع في الأخطاء. لأنها تؤثر سلباً على تقبّل صاحب العمل لمهاراتك. على سبيل المثال يمكنك تدقيق سيرتك الذاتية لغوياً بنفسك في حال كنت ملمّاً بقواعد اللغة أو الاستعانة بأخصّائي التدقيق اللغوي قبل إرسال سيرتك الذاتية لأي شركة أو صاحب عمل.

ثالثاً – المبالغة في السرد و الحديث عن نفسك

قد تظن أن كثرة ذكر المؤهلات هو أمر جيّد لكنك في الحقيقة تكون قد وقعت بخطأ كبير. فصاحب العمل لا يهمّه أن تكون قد حصلت لشهادة لغة ألمانية في حين أن وظيفته تتطلّب مهارات اللغة الإنكليزية. لذلك احرص على ذكر المؤهلات التي تتعلّق بوظيفتك فقط دون المبالغة في ذكر كل شيء فعلته منذ يوم ولادتك.

رابعاً – إياك و الكذب و الخداع في السيرة الذاتية الخاصة بك

لا تذكر أي مهارة أنت لا تملكها لترفع من فرص قبولك. لأن هذا الأمر سيكشف و ستظهر أنك شخص مخادع علاوة على أنك لن تكون فاعلاً في أداء تلك المهمّة التي كذبت بشأنها. و هذا أمر لا يضرّ بفرصة قبولك فقط بل يؤثر على سمعتك في حال تقدّمت للحصول على وظيفة جديدة.

في النهاية و لتقرؤوا أكثر لا تنسوا زيارة موقعنا الـــتــــرنـــد. و لتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

السيرة الذاتية

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *