4 خطوات للتخلص من المشاعر الناتجة عن التجارب السيئة

4 خطوات للتخلص من المشاعر الناتجة عن التجارب السيئة

التجارب السيئة هي ضرورة حتمية لينتقل الإنسان من خلالها إلى ضفّة النضج. فمن خلال المرور بتجارب مريرة يكتشف الإنسان ذاته و يتعرّف على نقاط ضعفه. علاوة على ذلك  إن التجارب المتعبة نفسياً تجعل الإنسان أكثر قدرة على تحمّل المتاعب و التعامل معها بطريقة أكثر عقلانية و واقعية.

لذلك يجب تقبّل التجارب الفاشلة و أخذ الدروس منها و للتخلص من المشاعر السلبية التي تنتج عن مثل هذه التجارب هناك خطوات عديدة. دعونا نقرأ أكثر في المقال التالي :

أولاً – ابحث عن الدرس و المعنى في التجارب السيئة

عندما يقع الإنسان في ظلام التجارب المريرة لا يستطيع أن يرى المعنى في الحياة. و لكي يستطيع الخروج منها يجب عليه أن يبحث عن الدرس و يتعلّم من كل الهفوات السابقة فلا يقع في أخطاء الماضي . و يقوّم سلوكه في الحياة كي يتجنّب الوقوع مرّة أخرى في نفس الخطأ. إذاً يجب البحث عن المعنى في الحياة و التفكير في نطاق أوسع عندما يقع الإنسان في المشكلة كي يجد المعنى الذي يستحق أن يمضي الإنسان قدماً في الحياة.

ثانياً – التطلّع إلى أهداف جديدة

عندما يخسر الإنسان جولة ما في الحياة يغلب أن تتملّكه مشاعر الإحباط. لكن كي يتجاوز الإنسان أزماته يجب عليه أن يبني أهداف جديدة. و تطلّعات جديدة من شأنها أن ترفع شأنه و تحسّن تفكيره و تجعله أكثر إيجابيّة و إقبالاً على المستقبل. و إن امتلاك الإنسان هذه الرؤيا تجعله أكثر مرونة و قدرة على تجاوز التجارب السيئة.

ثالثاً – التوقف عن التفكير في التجارب السيئة و لوم النفس

لا بدّ أن تكون هذه التجارب هي محطات ضرورية كان الخطأ فيها ضرورياً.  فمن طبيعة الإنسان البشرية أننا جميعاً نخطئ. في الحقيقة يجبّ تقبّل هذه التجارب و التصالح معها. كما يجب التوقف عن التفكير في تلك المواقف و لوم النفس فلولا الوقوع في الأخطاء لما تعلّم الإنسان تجنّبها في مرّات تالية فهذه ه طبيعة الحياة.

رابعاً – النسيان نعمة

لا يأتي النسيان بيوم و ليلة. بل إن التعوّد على النسيان و اكتساب مهارة التجاوز يكون بالتفكير الواقعي العقلاني و الواعي و محاولة إصلاح صورتك أمام نفسك. كل هذا من شأنه أن يسرّع خروجك من التجارب السيئة بذخيرة معرفية و بخبرة تفيدك في محطّات حياتك القادمة.

 

في النهاية و لتعرفوا أكثر لا تنسوا زيارة موقعنا الترند. و لتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

التجارب السيئة

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *