4 أخطاء تؤثر على الصحة النفسية للإنسان عليك تجنبها

4 أخطاء تؤثر على الصحة النفسية للإنسان عليك تجنبها

الصحة النفسية للإنسان تكاد تكون موازية بالأهمية للصحة الجسدية في هذا العصر. فقد أنتجت التكنولوجيا و التقدم المعلوماتي الكثير من النتائج السلبية على صحتنا النفسية و ضاعفت هموم و مشاكل الناس. علاوة على ذلك هناك ارتباط وثيق بين الصحة الجسدية و الصحة النفسية فأي معاناة نفسية تنعكس على الصحة البدنية بشكل أمراض عضوية.

في الحقيقة ثمّة عادات نقوم بها بشكل يومي بدون دراية بتأثيرها السلبي علينا. دعونا نقرأ عنها في المقال التالي أكثر :

أولاً – الخمول و عدم تحريك الجسم له تأثير على الصحة النفسية للإنسان

في البداية يتوجّب على الإنسان تحريك جسمه و تحريك جهازه الهيكلي و عضلاته. فالرياضة هي صيانة للبدن علاوة على ذلك إنها ترفع مستوى هرمونات السعادة كالأندروفين. و تخفض مستوى هرمونات الشدة على سبيل المثال الكورتيزون.

و إن بقاء الجسد في حالة كسل و خمول يبعث الشعور بانعدام الفاعلية و الركود نتيجة ذلك ينصح خبراء التنمية البشرية بممارسة تمارين الرياضة. أو المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً أو ممارسة تمارين اليوغا و التأمّل.

ثانياً – لا تنفق أموالك على أشياء لا تحتاجها

عندما تقوم بشراء شيء لست بحاجته في وقتك الحالي فإنك تهدر مالك و تنفقه في غير مكانه. إن إنفاق المال على أشياء ليست ذي قيمة أو فائدة هو علامة و دليل على أن الإنسان مستهلك نفسياً و بحاجة للتجديد. علاوة على ذلك تنعكس رغبة الإنسان بتغيير روتينه و حياته بأنه يبدأ باستبدال أشيائه القديمة بأشياء جديدة قد لا يكون بحاجة لها. ينصح خبراء التنمية البشرية باستثمار المال لتحقيق فائدة تعود على الشخص و على مجتمعه نتيجة ذلك يشعر الفرد بالسعادة و الاكتفاء و أنه شخص فاعل.

ثالثاً – الصحة النفسية للإنسان تحتاج لقسط وافر من النوم

ممّا لا شكّ فيه أن الحصول على جسد نشيط و روح معنوية عالية. مرتبط بحصول الإنسان على قسط وافر من الراحة. يستطيع من خلالها أن يعيد تنشيط جهازه العصبي و خلاياه. و ينصح الخبراء بالنوم مدة لا تقل عن 6 ساعات يومياً للحفاظ على السلامة العقلية و البدنية.

رابعاً – التكنولوجيا لص الطّاقة الخفي

إننا نقضي معظم أوقاتنا أمام شاشات التلفاز و أمام شاشات الكومبيوتر. و هواتفنا الذكية كذلك  و هذا أمر من شأنه أن يستهلك طاقتنا و قوانا بحال الاستخدام غير المدروس. و من شأنه أيضاً أن يؤثر سلباً على الصحة النفسية للإنسان بحال عدم القدرة على إدارة الوقت. لذلك ينصح خبراء التنمية البشرية بتنظيم الوقت و عدم قضاء ساعات طويلة في الاستخدام العشوائي للإنترنت.

 

في النهاية لتقرؤوا أكثر تابعوا موقعنا الترند و لتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

الصحة النفسية

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *