4 خطوات فعالة لتنمية الذكاء العاطفي تعرّف عليها في المقال التالي

4 خطوات فعالة لتنمية الذكاء العاطفي تعرّف عليها في المقال التالي

الذكاء العاطفي : في البداية يمكننا تعريف الذكاء العاطفي أنه القدرة على التعرف على عواطفك و كذلك إدراك ماهيتها. و معرفة مشاعر و عواطف الآخرين و التعامل معها بالطرق الصحيحة التي من شأنها أن تجعلك شخصاً ذكيّاً عندما يتعلّق الأمر بالعواطف.  الأمر الذي يجعل منك شخصاً ناجحاً في حياتك العملية و المهنية  و بالتأكيد حياتك العاطفية.  لذلك دعونا نقرأ أكثر في المقال التالي كيف يمكنك زيادة مستوى الذكاء العاطفي لديك :

أولاً – انتبه للرابط بين مشاعرك و سلوكك

في البداية علينا أن نعرّف أن العواطف هي أكبر موجّه للسلوك لذلك يتوجّب على الشّخص الذّكي عاطفياً أن يعطي الوقت لدراسة سلوكه. فيسأل نفسه على سبيل المثال هل أثرت عواطفه سلباً أم إيجاباً على سلوكه. و بدوره هل أثّر سلوكه سلباً أو إيجاباً على علاقته بالآخرين. إن هذا الأمر يتطلّب الانتباه للرابط بين السلوك و المشاعر و إعطاء كل منهما حقّه في الدراسة لتحقيق التلاؤم بين عاطفة إيجابية مسيطر عليها. و سلوك إيجابي ينتج عنه علاقات متينة إيجابية.

ثانياً – التواصل غير اللفظي مهم لتحقيق الذكاء العاطفي

عليك أن تعطي الأهمية لجزئية التواصل غير اللفظي فالتواصل البصري له دور كبير في تحقيق تواصل فعّال. و كذلك الإيماءات و نبرة الصوت. إن الاستخدام الذكي للتواصل غير اللفظي يدعم موقفك و يساهم في إيصال مشاعرك للآخر بطريقة أفضل. علاوة على ذلك إن فهمك للغة الجسد من شأنه أن يجعلك تشعر أنت بأنك متفاهم مع الآخر و قارئ للغة جسده و على تواصل جيد مع رسائله غير اللفظية.

ثالثاً – افهم مشاعرك السلبية و لا ترفضها

تحتاج لفهم مشاعرك السلبية و عدم كبتها بل يجب عليك التحلي بالصبر و التفهم الجيد. على سبيل المثال اسأل نفسك ما هو سبب ظهور هذه المشاعر السلبية  و لماذا شعرت بها. و حاول أن تتغلب عليها بالتفكير الإيجابي و استخدام التوكيدات الإيجابية.

رابعاً – كن منفتح الذهن لتحقق الذكاء العاطفي

تحتاج للتعامل مع الأمور بواقعية و منطقية فعندما تستعمل قوة العقل ستجد نفسك أكثر هدوءاً و تركيزاً و أكثر قدرة على تجاوز العقبات. لذلك ينصح خبراء التنمية البشرية  الأشخاص الذين يبحثون عن جذور شجرة الذكاء العاطفي أن يستخدموا قوة المنطق و أن يكونوا منفتحي الذهن.

 

في النهاية و لتعرفوا أكثر لا تنسوا زيارة موقعنا الترند و لتكونوا على اطلاع بالعروض الجديدة زوروا موقعنا عروض السوق.

الذكاء العاطفي

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *