زيادة الوزن خلال الحمل و كل ما يهمّ المرأة الحامل

زيادة الوزن خلال الحمل و كل ما يهمّ المرأة الحامل

زيادة الوزن خلال الحمل : في البداية تختلف فترة الحمل عند الأنثى فيزيولوجياً عن الفترة خارج الحمل في عدّة أمور. و تحتاج هذه الفترة إلى توعية و تثقيف المرأة الحامل كي تفهم التغيرات الحاصلة في جسدها و كي تستطيع التّعامل مع تلك المتغيرات. و في مقالنا التّالي سنتحدّث عن زيادة الوزن خلال الحمل.

تابعوا معنا

أولاً – يتغيّر معدّل الاستقلاب عند الحامل.

و يكون ذلك بسبب الامتصاص الأفضل للمواد الغذائيّة من القناة الهضميّة. علاوة على ذلك يحدث انخفاض في مقويّة العضلات المعويّة و كذلك يحدث انخفاض في نشاط الدّرق.
هذا ما يؤدي لتغيير معدّل الاستقلاب عند الأم حيث يتكيّف الجسم لكي يحافظ على غذاء الجنين.

ثانياً – زيادة الوزن خلال الحمل.

تكسب المرأة خلال فترة حملها الوزن حتماً. و قد تصل هذه الزّيادة في الحمل الطّبيعي إلى 12.5 كيلوغراماً.
حيث يكون المعدّل الطبيعي لزيادة وزن الحامل متراوحاً بين 9 – 15 كيلوغراماً. علاوة على ذلك تكسب الحامل تسعة كيلوغرامات منها خلال الأسابيع العشرين الأخيرة.

ثالثاً – النّساء صاحبات الوزن العالي و زيادة الوزن خلال الحمل.

في الحقيقة إنّ المرأة صاحبة الوزن العالي في فترة ما قبل الحمل يجب أن تتجنب هذا الارتفاع الكبير في الوزن. أي يجب ألا يزيد وزن حملها عن 15 كيلوغراماً و السبب في ذلك أنها ستجد صعوبة في استرجاع وزنها قبل الحمل في مرحلة ما بعد الولادة.

بالتّأكيد يعتبر هذا الأمر مقلقاً عند الكثير من النّساء اللواتي يردن استرجاع شكل أجسادهنّ و وزنهنّ قبل الحمل فور ولادة طفلهنّ.

رابعاً – نصائح مهمّة للنّساء البدينات و النّساء النحيفات يجب أخذها بعين الاعتبار

يجب أن تتشجّع المرأة البدينة  التي مؤشر كتلة جسمها أكثر من 30 على الحدّ من كسب الوزن أثناء الحمل لأن ذلك قد يسبّب زيادة خطورة حدوث مقدّمة الارتعاج. أو الحمل بجنين عرطل أي كبير.

كذلك يجب إجراء اختبار تحمّل الغلوكوز لنفي تطوّر الدّاء السكّري الحملي. و يجب نصح الحامل بتناول كمّيات معقولة من الطّعام مع الحذر من الحميات الشديدة.

كما يجب على النساء النحيلات اللواتي مؤشر كتلة أجسامهن أقل من 18 أن يزيدوا من وزنهم قبل التّفكير بالإنجاب. بسبب زيادة خطورة ولادة طفل منخفض الوزن.

في النهاية و لتعرفوا أكثر لا تنسوا زيارة موقعنا التّرند.

و لتكونوا على اطّلاع بعروضنا الجديدة زوروا موقعنا عروض السّوق.

زيادة الوزن خلال الحمل

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *