التغيرات التي تحدث للحامل خلال الحمل تعرّف عليها في المقال التّالي.

التغيرات التي تحدث للحامل خلال الحمل تعرّف عليها في المقال التّالي.

التغيرات التي تحدث خلال الحمل : إن فترة الحمل في البداية هي فترة فيزيولوجية عند المرأة تحدث فيها متغيرات على جسمها و كيانها النفسي. علاوة على ذلك تكون هذه الحوادث مختلفة عن الفترة خارج الحمل. و في مقالنا التالي سنقدم لكم بعض المعلومات.

تابعوا معنا :

أولاً – التغيرات التي تحدث خلال الحمل على الرحم

تحدث زيادة في نموّ الألياف العضلية بمقدار خمسة عشر ضعفاً عن أوقات خارج الحمل. نتيجة ذلك يزداد وزن الرّحم من 50 غرام قبل الحمل إلى 950 غرام مع وزن الجنين في تمام الحمل.

يذكر أن عنق الرحم يتعرّض لهرمون الإستروجين خلال الحمل فيصبح أكثر طراوة و توذّماً. و يصبح معرّضاً للمفرزات المهبليّة علاوة على ذلك يصبح عنق الرّحم أكثر طراوة و قابلية للتمدّد خلال الولادة.

إضافة إلى ذلك يحدث هرمون الإستروجين سماكة في مخاطية المهبل و يتضخم قسمه العضلي. كما تزداد كثافة النسيج الرّخو لتسمح هذه التّغيرات بحدوث التّمدد المطلوب لمرور الجنين خلال الولادة.

يذكر أن المفرزات المخاطية تزداد و هذا ما يؤهّب لإصابة الحامل بالتهاب المهبل بالعناصر الممرضة من الفطور و الطفيليات . على سبيل المثال المبيضات البيض و المشعرات المهبلية.

لذلك نؤكد على أهمية المراجعة الدورية للحامل للعيادة النّسائية لمراقبة التغيرات التي تحدث خلال الحمل.

ثانياً – الجهاز القلبي الوعائي.

بالتأكيد تختلف تحاليل الدّم للمرأة الحامل عن المرأة غير الحامل. و من التغيرات التي تحدث خلال الحمل على سبيل المثال زيادة تعداد الكريات الحمر لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الأوكسجين للأم و الجنين.

ينخفض خضاب الدّم عند المرأة إلى حوالي 120 غرام في ليتر الدّم الواحد في الأسبوع الحملي 32. علاوة على ذلك يزداد تعداد الكريات البيض إلى حوالي 10500 كرية / مل و يزداد تعداد صفيحات الدّم.

أما نتاج القلب فيزداد بمقدار 30-50% ليوافق حجم الدّم الزائد و ليلبّي حاجات الأم و جنينها بسبب زيادة الطّلب على الأوكسجين خلال الحمل.

أمّا بالنّسبة لضغط الدّم فينخفض نتيجة ذلك في أوائل الحمل ليعود و يزداد في الثّلث الأخير منه.

ثالثاً – من التغيرات التي تحدث خلال الحمل حدوث الدّوالي.

إن أوردة القدمين تتمدّد خلال الحمل و تتأثر في نهاية الحمل بسبب إعاقة العود الوريدي الحاصل نتيجة ضغط الجنين على عود الدّم الوريدي من الرّحم.

إضافة إلى ذلك هناك ضغط ميكانيكي للرّحم على الوريد الأجوف السّفلي الذي يعيد الدّم من الأطراف السّفلية باتّجاه الأذينة اليمنى في القلب.

بالنتيجة تحدث الدّوالي في أوردة القدمين و أحياناً في أوردة الفرج عند النّساء المؤهّبات.

في النهاية و لتقرؤوا أكثر لا تنسوا زيارة موقعنا الترند.

و لتكونوا على اطّلاع بعروضنا الجديدة زوروا موقعنا عروض السّوق.

التغيرات التي تحدث خلال الحمل

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *