تأثير نقص الحديدة على الدورة الشهرية

تأثير نقص الحديد على الدورة الشهرية

الدورة الشهرية عند النساء: في البداية نعلم أن فقر الدم له أنواع مختلفة سريرياً. على سبيل المثال فقر الدم بعوز الفيتامين ب 12. و فقر الدم بعوز الحديد. و تأتي أهمية معدن الحديد للجسم من كونه يدخل في تركيب الهيموغلوبين ( خضاب الدم ). الذي ينتج عن ارتباط ذرة حديد مع أربع جزيئات هيم. لذلك كان لنقص الحديد أعراض سريرية عديدة تستوجب المتابعة عند أخصائي لإعادة مستويات الحديد في الدم إلى الطبيعي. لكن التساؤل هو هل سيؤثر نقص الحديد على الأنثى خلال فترة الدورة الشهرية كون النزف الحاصل يؤدي لفقدان كميات من الدم و الحديد.

تابعوا معنا

أولاً – تأثير نقص الحديد على غزارة الدورة الشهرية عند النساء

في الحقيقة يؤدي نقص الحديد لزيادة غزارة الدورة الشهرية. أي يؤدي إلى زيادة الدم المفقود خلال أيام الطمث. علاوة على ذلك  ستؤدي غزارة الطمث إلى مفاقمة فقر الدم. و ستدخل المريضة في حلقة مفرغة. الجدير بالذكر أن الدورة الدموية الغزيرة تعني أنك تفقدين أكثر من 80 ميلي ليتر من الدم خلال مرحلة الطمث. التي تتنوع بين النساء فمنهن من تستمر لديها لمدة ثلاثة أيام ومنهن من تستمر لديها لمدة سبعة أيام. وهذا امر طبيعي و فيزيولوجي لكن الدورة الشهرية التي مدتها يومين أو أكثر من سبعة أيام غير مقبولة و تستوجب إجراء الاستقصاءات و الفحوصات الطبية و المتابعة مع طبيب النساء المختص.

 ثانياً – علامات تدلك على فقدان كميات غزيرة من الدم خلال فترة الدورة الشهرية عند النساء

هناك علامات تدلك على أنك تخسرين دماً اكثر من اللازم على سبيل المثال نزول تكتلات دموية خلال فترة الطمث. و الشعور بالوهن العام و التعب. بالتأكيد يكون سبب ذلك خسارة الدم. علاوة على ذلك ستجدين نفسك تستخدمين الفوط النسائية بكثرة و بكميات كبيرة بسبب هذا النزيف. كأن تقومي بتغييره كل ثلاث ساعات أو حتى ساعتين.

ثالثاً – أسباب أُخرى تؤدي لغزارة الطمث

في الحقيقة هناك سبب شائع جداً يؤدي لغزارة الطمث و هو ظهور كيسات المبيض. أو متلازمة تكيس المبايض. كما أن ضعف أو قصور الغدة الدرقية يؤدي بدوره لضعف الدورة الشهرية. علاوة على ذلك فإنى مرضى جراحات الأوعية و القلب على سبيل المثال المرضى الذين يأخذون موانع التخثر هم أكثر عرضة لحدوث نزف غزير و خسارة كميات أكبر من الحديد.

 

في النهاية و لتعرفوا أكثر لا تنسوا متابعة موقعنا ( الـتــــــرنــد) و موقعنا ( عـــروض الــسوق) لتكونوا على اطلاع بجديدنا من العروض

عن مايا

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب

كيف تتعامل مع ابنتك او ابنك في سن البلوغ والشباب كيف تتعامل مع ابنتك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *