سوق الناجم التراثي من أبرز المعالم الأثرية في السعودية

سوق الناجم التراثي من أبرز المعالم الأثرية في السعودية. يعود تاريخ بناء هذا السوق الى أكثر من 200 عام. و يعد سوق الناجم التراثي من الاسواق التاريخية بالمملكة ويقع بالقرب من بئر هداج في محافظة تيماء في مدينة تبوك.و في مقالنا التالي من موقع ترند. نت سنتعرف أكثر على هذا الموقع التراثي والتاريخ في السعودية.

سوق الناجم التاريخي

أقسام سوق الناجم التاريخي :

يحتوي سوق الناجم على قلعة “علي الناجم” والتي تتكون من طابقين سفلي وعلوي

و تعتبر قلعة الناجم من أقدم القلاع الموجودة بمحافظة تيماء. و تحتوى على العديد من العناصر المعمارية على سبيل المثال: القتالة وهي برج للمراقبة والدفاع حال الحرب والحصار. وبالإضافة إلى وجود البرانيس وهي مثلثات تبنى بأعلى الجدار، لتزيين واجهة المباني،و تعتبر عنصر جمالي. وهو نموذج من المنازل القديمة للبناء بمحافظة تيماء.

 

ويحتوي قصر الناجم أيضاً على مجلس الرجال والديوان وهو بمثابة بهو المنزل. والمتعارف عليه أن واجهة الديوان يجب تكون شمالية لتلطيف الجو في فصل الصيف. بالإضافة إلى وجود المسوى وهو المطبخ و السقيفة وهي غرفة علوية تستخدم عادة في فصل الصيف.

و بالإضافة إلى وجود بوابة الناجم،و التي تعتبر من أقدم الأبواب. و المصنوعة من خشب الأثل و جذوع النخل، و المجاورة للعديد من المنازل الطينية.

بوابة سوق الناجم

كما يحتوي السوق أيضاً، على ممر يبلغ طوله 350م. وللسوق أيضاً مدخل من أمام ساحة بئر هداج الأثري، ومدخل بجوار جامع الملك فيصل رحمة الله. و كما يحيط بالسوق مزارع البلدة القديمة.

كما يعتبر السوق أحد المعالم السياحية و التاريخية بمنطقة تبوك. حيث يشهد زيارة العديد من السياح، كما يمثل  الجانب الثقافي لتراث المملكه العربية السعودية العريق. وذلك من مباني و أسوار تعكس التاريخ القديم  للمكان ولمدينة تيماء. والمشهورة أيضاً باتساع وتنوع مواقعها الأثرية، واستراتيجية موقعها الجغرافي مما جعلها محطة حضارية على مدّ العصور القديمة.و الذي أعطى هذه المدينة أهمية كبيرة.

و لاتزال وزارة التراث والثقافة بالحفاظ على المباني والاثار القديمة بالسوق. حيث يمكنك زيارتها  ومشاهدة حياة الأسواق القديمة هناك.

للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.