بدء التشغيل التجريبي لحافلات مشروع النقل العام في مكة المكرمة

بدء التشغيل التجريبي لحافلات مشروع النقل العام في مكة المكرمة.  قامت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة، بإطلاق التشغيل التجريبي لحافلات مشروع النقل العام. وذلك من خلال  المسار السابع، الذي يبدأ من محطة قطار الحرمين السريع بحي الرصيفة. كما ينتهي هذا المسار عند محطة جبل عمر بالقرب من ساحات المسجد الحرام. وإليكم تفاصيل هذا الخبر في السطور التالية من موقع الترند.

حافلات مشروع النقل العام

يهدف التشغيل التجريبي لحافلات مشروع النقل العام إلى إجراء الاختبارات والرفع من كفاءة تشغيل شبكة الحافلات. بالإضافة إلى حساب أوقات وصول الحافلات وانطلاقها. كما إن مشروع مدينة مكة المكرمة سيساعد على توفير نظام نقل عالميا آمنا وموثوقا لخدمة السكان وضيوف بيت الله الحرام.

و يعمل المشروع على توفير أفضل وسيلة للنقل العام وأكثرها كفاءة. وذلك من خلال تأمين العديد من المسارات التي تغطي كافة الشوارع الرئيسية والفرعية والشوارع الممتدة بين الأحياء. كذلك إن هذا المشروع سيساعد أيضا في تقليل حجم حركة السيارات في الشوارع، الأمر الذي سيؤدي إلى التخفيف من حجم التلوث البيئي واستهلاك الطاقة.

علاوة على ذلك، تعتبر الحافلة التي تم إطلاقها إحدى نماذج الحافلات العادية، والتي يبلغ عددها 240 حافلة. كذلك تتسع كل حافلة إلى حوالي 85 شخصا تقريبا. وهي مصنعة وفق أعلى المواصفات من قبل أحد أفضل شركات صناعة الحافلات في العالم. كما تم اأيضا لقيام بتوريد حوالي 160 حافلة مفصلية تتسع إلى نحو 125 شخصًا تقريبًا.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة؟

إن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة هي هيئة سعودية تم إنشاؤها عام 2000، ويقع مقرها الرئيس بمكة المكرمة. كما أنه كان الهدف من إنشاؤها هو بيان  أهمية التطوير والتنمية المستمرين للبنية التحتية لمنطقة مكة بصفة عامة، وللمسجد الحرام بصفة خاصة. كذلك هي المسؤولة عن بإعداد المخطط الهيكلي للمنطقة المركزية وتحديث المخطط الهيكلي لمكة وتنفيذ المشاريع المعدة للمنطقة. ومن أبرز مهام هذه الهيئة نذكر:

  • القيام بتحديث المخططات الهيكلية لمكة والمشاعر المقدسة، إضافة إلى المنطقة المركزية التي تحيط بالمسجد الحرام.
  • كذلك إيجاد الأسس الملائمة لتنظيم عملية النزع العقاري، وذلك لصالح المشاريع في المناطق التي تخصغ للتطوير ضمن نطاق المنطقة المركزية.
  • كما تختص بتعويض الملاك من ميزانية الدولة، إذا توفرت اعتمادات الميزانية الكافية، أو تتولى الهيئة التعويض من خلال المبالغ التي تحصل عليها من استثمار المواقع التي تخضع للوقف والمشاركين في التطوير.
  • كما أنها تقوم بالتواصل مع المستثمرين الراغبين في الاستثمار في عملية تطوير مكة المكرمة.

بدء التشغيل التجريبي لحافلات مشروع النقل العام في مكة المكرمة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *