مركز إثراء يكشف عن ترشيح 5 مشاريع متنوعة ضمن برنامج “الحلول الإبداعية”

مركز إثراء يكشف عن ترشيح 5 مشاريع متنوعة ضمن برنامج “الحلول الإبداعية”. إن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي ( إثراء) هو عبارة عن صرح ثقافي ومدخلا استثنائيا لخلق عالم أفضل في المستقبل. كما يعتبر منصة عالمية لتبادل الأفكار وإثراء المواهب والعقول الشابة، وذلك بالتماشي مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى خلق فرصاً جديدة وكيانات ناجحة على أرض الوطن. وفي السطور التالية سنقدم لكم آخر مشاريع هذا الصرح العظيم.

مركز إثراء يكشف عن ترشيح 5 مشاريع

قام مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي – المعروف بإثراء-  بالكشف عن ترشيح 5 مشاريع متنوعة ضمن برنامج “الحلول الإبداعية”. وهو برنامج تم إطلاقه في 23 فبراير 2021 تحت شعار “ابتكار محتوى رقمي فعّال”.  كذلك من سوق يقوم المركز بتقديم  الدعم المادي للمشاريع المرشحة، إلى جانب تطويرها وتحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق.

ويهدف برنامج “الحلول إبداعية” إلى بناء جيل من المبتكرين، ودعم نمو الاقتصاد الإبداعي في السعودية. كذلك  تم تصميمه للتركيز على استخدام التقنية الحديثة كالذكاء الصناعي، وتقنية اللمس، والواقع المعزز والافتراضي والمختلط.  وهو يعتبر جزءا من سلسلة برامج ومبادرات إبداعية أطلقها مركز “إثراء”؛ لدعم المشاركين في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى حلول عملية تعبر عن الثراء الثقافي والطبيعي للمملكة.

مركز إثراء يكشف عن ترشيح 5 مشاريع متنوعة ضمن برنامج "الحلول الإبداعية"
كيف يتم اختيار المرشحون؟

في البداية يتم تدريب المشاركين من قبل مجموعة من المتخصصين في الصناعات الإبداعية ذات التقنية العالية. حيث يحضر المشاركون لمدة عدة أسابيع  وورش العمل التقنية، إضافة إلى اجتماعات مصممة للصناعات الإبداعية. وذلك لكي تساعدهم في أعمالهم ومشاريعهم الإبداعية. وبعد ذلك يقدم كل مرشح عرضا تقديميا في الصناعات الإبداعية.

أما فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة من هذا البرنامج، فإنها سوف تتضمن مخيما تدريبيا عالميا افتراضيا. والذي يحتوي على توجيهات فردية تقوم بمتابعة تقدم المشاريع الإبداعية. بالإضافة إلى الحصول على  دعم مكثف وتعاون لتطوير كل مشروع لمدة 3 أشهر حتى يكون المنتج قابلا للتسويق.

ومن الجدير بالذكر أنه في هذه اللمرحلة سيتم تقديم دعم مالي كبير يصل إلى 75.000 ريال سعودي لكل مشروع. كما أنه سيتم الإعلان عن الفائز بجائزة الحلول الإبداعية بتاريخ 16 ديسمبر من العام الجاري.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

لمحة عن المشاريع المرشحة

كما تم اختيار هؤلاء خمسة مشاريع  من ضمن 26 مشروع مشارك في البرنامج. وهي كالتالي:

  • مشروع يعنى بفن القط العسيري يسمى باسم  (القط إكس آر XR)، وهو عبارة عن مشروع مصمم للمحافظة على توثيق وحفظ تراثنا السعودي الثقافي والطبيعي. كما تم تقديمه من قبل: أريج الوابل، وهيفاء الحبابي، وليلى البابطين، وعبدالله مشنتات. ويهدف إلى توفير بيانات رقمية، ونماذج ثلاثية الأبعاد للمؤسسات الإقليمية وللمتاحف وللباحثين وللمهتمين.
  • مشروع ترقب المطر هو عبارة عن واقع مختلط يعتمد على توقعات حالة الطقس في أماكن محددة تكون فيها عواصف رعدية ممطرة. وهو يعتمد استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد، إلى جانب استخدام أجهزة استشعار. كما أنه مشروع فردي للفنانة السعودية نعيمة كريم.
  • جواب هو مشروع عبارة عن  جولة تفاعلية تساعد على زيارة المتاحف، وهو يتضمن الواقع المعزز إضفاء بُعد جديد لدراسة المتاحف وما تتضمنه. كما أنه تم تصميمه من قبل: نوف الصغير، ونورة المنيف، وريم الرشود، وبيان العريفي.
  • كذلك مشروع قصة العلوم، والذي هو عبارة عن  جولة افتراضية داخل المتحف تتضمن التصوير التجسيمي، والواقع الافتراضي، وأصواتا متعددة باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد. كما أنه تم تصميمه  من قبل عبدالله العرفج.
  • وأخيرا،  مشروع ومضة الذي يقوم رحلة افتراضية عبر الزمان والمكان في المملكة عبر فريق يتكون من ثمانية أعضاء. كما تركز الرحلة على رجل يبحث عن شقيقه المفقود في عام 1979م. حيث يقوم الانتقال إلى المستقبل البعيد، ويرى مستقبل المملكة المشرق.

 

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *