” هيئة التراث السعودية ” تسجيل رقم قياسي في موسوعة “غينيس” للبن الخولاني

” هيئة التراث السعودية ” تسجيل رقم قياسي في موسوعة “غينيس” للبن الخولاني.  أعلنت هيئة التراث السعودية، عن تسجيلها لرقم قياسي جديد في موسوعة ” غينيس” العالمية.  وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

تسجيل رقم قياسي في موسوعة “غينيس”

وفي التفاصيل، أعلنت، اليوم الاثنين،  هيئة التراث في السعودية، أنها سجلت رقماً قياسياً في موسوعة “غينيس” العالمية للأرقام القياسية . وذلك من خلال قيامها  بكتابة  أطول عبارة بحبات البن، إذ تم كتابة هذه العبارة على لوحة بـاستخدام 6088 حبة من حبات البن الخولاني السعودي. وكذلك شكّلت تلك الحبات في مجموعها عبارة “هيئة التراث”.

كما جرى إعداد هذه اللوحة ضمن فعاليات اليوم العالمي للتراث التي أقامتها الهيئة في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض في وقت سابق. 

علاوة على ذلك، استلمت الهيئة شهادة التسجيل بحضور ممثل موسوعة غينيس للأرقام القياسية وممثلين من هيئة التراث.

الجدير بالإشارة، أن تسجيل هذا الرقم يأتي في سياق حرص الهيئة على تعزيز حضورها في المنظمات والموسوعات على مستوى العالم. وذلك من أجل تعريف المجتمع الدولي بأهمية قطاع التراث الثقافي في المملكة وما يحظى به من اهتمام ورعاية.

البن الخولاني

يعتبر البن الخولاني السعودي أحد  أفخر أنواع البن في العالم. كما ارتبطت زراعته بعادات أهالي المنطقة وشعرهم وأهازيجهم واقتصادهم.  

علاوة على ذلك، هو عاشر عنصر سعودي يتم تسجيله ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي. والتي تتبع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.  ويشار إلى أنه في عام 2019، كلفت وزارة الثقافة السعودية الجمعية السعودية للمحافظة على الرتث، بتجهيز ملف تسجيل البن الخولاني ضمن قائمة التراث لليونسكو.

كما تعود عمر زراعة البن الخولاني في جنوب المملكة، إلى أكثر من 8 قرون، حيث تعتبر مزارع القهوة في جبال الداير من أشهر وأجود الأنواع.

إضافة إلى ذلك، تعيش شجرة البن الخولاني في القطاع الجبلي يمنطقة جازان وتنتج البن العربي. والذي تتراوح نسبة جودته بين 81- 90 %. ويعود سر البن الخولاني لتميز بيئة زراعته في هذه المنطقة. والتي تتميز بالمناخ الدافئ الرطب المطير، فضلاً عن التربة الجيرية والبازلتية.

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر 10 دول حول العالم استهلاكًا للبن بما يتجاوز 80 ألف طن سنويًا؛ لارتفاع معدل استهلاك الفرد للقهوة،

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

" هيئة التراث السعودية " تسجيل رقم قياسي في موسوعة "غينيس" للبن الخولاني

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *