ختم القرآن بأكثر من مليونين ونصف مصلي في المسجد الحرام

ختم القرآن بأكثر من مليونين ونصف مصلي في المسجد الحرام

ختم القرآن بأكثر من مليونين ونصف مصلي في المسجد الحرام

في ليلة التاسع والعشرون من رمضان المبارك وضمن أجواء روحانية تحفها السكينة و الاطمئنان . حضر ما يزيد عن مليونين ونصف المليون مصل صلاة العشاء والتراويح  كذلك ختم القرآن في المسجد الحرام . وكانت وفود الرحمن تتوافد إلى مكة المكرمة منذ الصباح الباكر وقد امتلأت جنبات وأدوار المسجد الحرام وساحاته وأروقته بالمصلين .

مليونين يؤدوًن صلاة الجمعة بالمسجد الحرام..التناغم حقق الانسابية.. السديس :  نجاح خطة ادارة الحشود .. وتأهب لليلة ختم القران .. الحرم أكثر الأماكن  تعقيما بالعالم - الاتحاد الدولى للصحافة العربية

صلاة العشاء والتراويح

كان في إمامة المصلين في المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إمام وخطيب المسجد الحرام  . وقد دعا للمسلمين في هذه الليلة المباركة بالمغفرة كما دعا العتق من النار وأن يحفظ بلادنا من كل سوء وبلاد المسلمين وأن يحفظ علينا قادتنا وأن يجعل بلادنا آمنة مستقرة وبلاد المسلمين .

الأعمال المنفذة في هذه الليلة

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هيأت جميع طاقاتها وإمكاناتها بمنظومة متكاملة .

  • 5000 عربة عادية وحوالي 3000 عربة كهربائية . مع ربطها بتطبيق “تنقل” وعلها على خطط منهجية.
  • وتم وضع مراقبين على أبواب المسجد الحرام لاستقبال المصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم . كما نظمت عملية دخول وخروج المصلين وإرشادهم .
  • وضع التقانة الحديثة ووسائل الذكاء الاصطناعي فقد عمل 11 روبورتاً ذكياً للتعقيم حتى 8 ساعات دون تدخل بشري عبر خريطة مبرمجة مسبقاً لتعقيم أنحاء المسجد الحرام .كما 20 بايوكير للتعقيم بالبخار الجاف . و 20 جهاز تعقيم ضبابي يستخدم لتعقيم المناطق التي يصعب الوصول. 600 جهاز آلي لتعقيم الأيدي حديثة وعالية الجودة تعمل بخاصية عدم التلامس.
  • وجهت المصلين إلى المصليات المخصصة لهم عبر موظفين مؤهلين بتنظيم الساحات والممرات .
  • كما توزيع عبوات ماء زمزم المبرد على المصلين في أرجاء المسجد الحرام . ووضعت 4500 حافظة ماء زمزم في أنحاء مسجد الحرام، يستهلك من خلالها حوالي 500 ألف لتر.
  • تهيئة السلالم الكهربائية بتوجيه المصلين إلى الأدوار العلوية والمعتمرين إلى صحن الطواف . مع مراعاة عدم الجلوس في الممرات ‏التي توصل إلى صحن الطواف و السعي ‏وعدم الجلوس خلف المقام .
  • العمل على جاهزية وسائل السلامة وفاعلية أنظمة الإطفاء، وأجهزة الإنذار وسلامة طرق المشاة و تأهب خطة الطوارئ في حالة الأمطار وتقلبات الطقس.
  • كذلك ضمن التوسعة السعودية الثالثة هيأت الرئاسة التكييف و دواليب المصاحف و النظام الصوتي و أنظمة الإنارة  و أمنت السجاد و هيئت دورات المياه.
  • قامت بتشغيل مجموعة من السلالم الكهربائية التي تنقل المصلين و كبار السن إلى جميع الأدوار المتاحة.

في النهاية ترقبوا أهم العروض بـ أفضل الأسعار في موقعنا من عروض السوق المميزة لأهل السعودية 

كذلك نعرض فيه اهم المعلومات و النصائح الصحية كذلك الوصفات الشهية كما أمور عامة تهم الرجل و المرأة و أبرز أخبار العالم الاقتصادية و الرياضية كما اخبار الوظائف و أخبار طقس المملكة و التكنولوجيا و السيارات التي من الممكن الاطلاع عليها على موقع ترند متأملين أن تلقوا لدينا ما ينال رضاكم و استحسانكم

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *