بحث علمي بجامعة جدة يتوصل لاستخدام تقنيات النانو من المسك

بحث علمي بجامعة جدة يتوصل لاستخدام تقنيات النانو من المسك. كشفت جامعة جدة في السعودية، عن اكتشافها لطريقة استخدام تقنيات النانو من المسك لصنع مستحضرات التجميل.

بحث علمي بجامعة جدة

وتفصيلاً، كشف بحث علمي أجرته جامعة جدة، عن إمكانية استخدام تركيبات النانو المشتقة من المكونات النشطة بيولوجيًّا من المسك. وذلك لتطبيقات النانو في تصنيع مستحضرات التجميل.

كما أوضحت أستاذ الأحياء الدقيقة بجامعة جدة والباحثة والمخترعة البروفيسور آمنة بنت علي صديق، أنه يمكن القيام بذلك عن طريق الاستفادة من تركيبة حاملة النانو أو بوليميرات النانو المكونة من حمض الهيالورونيك HA polymer” %15-25″ . بالإضافة إلى الأحماض الدهنية “بوليمر بوليمر” 50 – 70% مع الشيتوزان “CH”ذي الوزن الجزيئي المنخفض جدًّا 15 – 25% من أجل تغليف للمركبات المعزولة من المسك ومشتقاته.

فائدة هذا البحث

من الممكن استخدام تقنيات النانو من المسك في:

  • صناعة مستحضرات التجميل ومكافحة الشيخوخة.
  • بالإضافة إلى توفير خاصية التضاد للميكروبات عند استخدامها في صناعة النسيج.
  • علاوة على ذلك، من الممكن استخدامها في صناعة العطور.

ما هي آلية استخدام هذه التقنيات في صناعة النسيج؟

علاوة على ذلك، من الممكن استخدام تركيبات النانو في صناعة النسيج؛ وذلك لتوفير خصائص مضادة للميكروبات.

كما يتم ذلك، من خلال مزج المنتجات المشتقة كيميائيًّا مع بوليمر HA، بوليمر FA، بوليمر CH، بوليمر مشترك HA-CH. بالإضافة إلى بوليمر مشترك FA-CH أو بوليمر HA-CH-FA. وذلك من أجل القيام بدمجها في النسيج ومنتجات النسيج كالسجاد أو الملابس.

ويشار إلى أنه يجري تجميع المركب المستخرج من المسك المختار من المجموعة التي تتكون من P-hydroxyacetophenone ، hydroxyl P-Anisaldehyde، وO-Benzyl-L-serine في أشكال بوليمرية. وذلك للقيام بدمجها في النسيج أو مواد النسيج لتأثيرات مضادة للميكروبات والعطور.

المسك

ويحتوي المسك على بعض المواد الفعالة التي لها قدرة تثبيطية لنمو مدى واسع من الأحياء الدقيقة الممرضة. مثل الفطريات الممرضة لكل من الإنسان والحيوان والبنات.

علاوة على ذلك، يحتوي المسك أيضاً على الخمائر، والتي هي من الإضافات العلمية الجديدة التي تنطلق منها أبحاثٌ تزيد في ميزان تلك الكنوز العلمية من الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

كما يعتبر المسك مصدرًا طبيعيًّا؛ وبالتالي يساعد استخدامه كمضاد حيوي في تقليل الآثار الجانبية له مقارنة بالعقاقير الطبية. ويشار إلى أنه قد سبق استخدام المسك من قِبل الإنسان، وذلك كما يتضح ذلك من الهدي النبوي.

وفي الختام، يعتبر هذا الاختراع القائم على استخدام تقنيات النانو من المسك، من الإبتكارات المهمة للتركيبات الجديدة وأساليب الاستخدام في صناعة مستحضرات التجميل والمنسوجات.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

 بحث علمي بجامعة جدة يتوصل لاستخدام تقنيات النانو من المسك

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *